الأحد، 3 نوفمبر 2013

ترتيب الدول العربية فى مؤشر التنمية البشرية خلال 2013 Arab countries ranking in the Human Development Index in 2013


مؤشر التنمية البشرية (Human Development Index (HDI ) هو مؤشر ابتكرته هيئة الأمم المتحدة يشير إلى مستوى رفاهية الشعوب في العالم . وتصدر له تقريرا سنويا منذ عام 1990 ويغطى 186 فى العالم ،وما يقوم برنامج التطوير للأمم المتحدة (UNDP) بغرض تنمية الدول وتحسين أوضاع المواطنين في الدول المختلفة .
وقد أدخل تقرير التنمية البشرية طريقة جديدة لقياس التنميةمن خلال الجمع بين مؤشرات العمر المتوقع والمستوى التعليمي والدخل في المؤشر المركب للتنمية البشرية لتكون بمثابة إطار مرجعي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على حد سواء.
حيث يحدد دليل التنمية البشرية الحد الأدنى والحد الأقصى لكل بعد، من هذه الأبعاد لكل بلد معبرا عنه بقيمة بين 0 و 1.  
قام بابتكار هذا المؤشر عالم الاقتصاد الباكستاني محبوب الحق وساعده في ذلك عالم الاقتصاد الهندي أماريتا سين الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد والعالم البريطاني "ماغاند ديساي" .
والجدول السابق يوضح ترتيب الدول العربية فى مؤشر التنمية البشرية خلال 2013 .

وجاءت مصر ضمن 6 دول في مجموعة التنمية البشرية المتوسطة هي الأردن 100 وفلسطين 110 ومصر 112 وسوريا 116 والمغرب 130 والعراق 131. كما جاءت خمس دول في مجموعة التنمية البشرية المنخفضة هي اليمن وجيبوتي والسودان وموريتانيا وجزر القمر، وبقيت الصومال خارج التصنيف.
وحذر التقرير من أن أن العجز عن توليد وظائف بالسرعة المطلوبة وانتهاج سياسات تقشفية خاطئة وانعدام المساواة وضعف المشاركة السياسية تمثل ثلاثة عوامل من شأنها أن تقوض التقدم وتؤجج الاضطرابات، ما لم تسارع حكومات العالم إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.
وذكرت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك بأن النمو الاقتصادي وحده لا يكفي لتحقيق التقدم في التنمية البشرية، وأضافت أن السياسات التي تركز على الفقراء والاستثمار في القدرات البشرية في مجالات التعليم والتغذية والصحة ومهارات العمل جميعها، توسع فرص الحصول على العمل اللائق وتعزز التقدم المستدام.
المؤشرات الدولية للتنمية البشرية :



ترتيب الدول العربية فى مؤشر التنمية البشرية :


للمزيد :






تقرير التنمية البشرية 2013 :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق