الخميس، 4 ديسمبر، 2014

مشروع المرصد الإحصائي #للمحتوى_الرقمي العربي على شبكة الإنترنت


اضطلعت بهذا المشروع مؤسسة الفكر العربي، وتم خلاله جمع وتصنيف وتحليل المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، استناداً إلى عينة غير مسبوقة قوامها 20 مليوناً و451 ألفاً و84 وحدة معلوماتية، ويُغطي الفترة الواقعة ما بين العام 1995 و2011. يتمّ تحديث المحتوى لاحقاً بصورة دورية كلّ ستة أشهر. ويُقصد بالمحتوى الذي يغطيه المرصد كلّ ما هو مكتوب بحروفٍ عربية على شبكة الإنترنت، أو ما هو مسجّل بأصوات عربية، أو مصوّر بشكل يُستَدلّ به على مصدره العربي.
أى أنه مجموع مواقع وصفحات الويب التي كتبت باللغة العربية أو الفيديوهات أو الموسيقى أو الكتب أو غيرها على الإنترنت. وهو يمثل 3% من محتوى الإنترنت بكل اللغات.

ويعد المشروع من المشروعات والنظم الرائدة التي تتبع وترصد محاولات إثراء المحتوى العربي والمحتوى الإلكتروني من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقدم المرصد الإحصائي نتائجه من المحتوى الرقمي العربي الذي يضم التصنيف الموضوعي، وينتج قوائم الموضوعات والقضايا التي يناقشها المحتوى العربي، بما يجعل تصنيف هذا المحتوى حقيقة واقعة وليس أهدافاً يتم السعي لتحقيقها، بخاصة أن التصنيف والفهرسة والتحليل من خلال المرصد، يشمل جميع مسارات نشر المحتوى العربي على الإنترنت. فهو يتضمن الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وجوجل بلس، والمنتديات والقوائم البريدية، ويوتيوب وفليكر والمدونات التي تقدم لها قاعدة البيانات إطاراً يدخل فيه المدونون العرب وسائر أشكال التدوين باللغة العربية.
ويقدّم التقرير التأسيسي للمحتوى الرقمي العربي رؤية تحليلية ونقدية للمحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت، وتوصيف واقع هذا المحتوى واستخلاص دلالاته، وإبراز أهمّ التّحديات التي تواجهه.
الأمر الذي يضع نواة أول محرك بحث عربي عملاق بكل ما في الكلمة من معنى.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع هو برعاية #مركز_الملك_عبد_العزيز الثقافي العالمي الذي أُنشئ بمبادرة من أرامكو السعودية، وهو صرحٌ لإثراء المعرفة وإطلاق الإبداع، والتشجيع على العمل التطوعي، وتعزيز التواصل ما بين الحضارات والثقافات.


موقع مركز الملك عبد العزيز الثقافى العالمى على الرابط التالى :


المرصد الإحصائى للمحتوى الرقمى :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق