الخميس، 13 نوفمبر، 2014

أول #رواية_تفاعلية فى العالم First novel interactive in the world


تعتبر رواية "شروق شمس 69" لروبرت أرلانو المعروف باسم بوبي رابيد وقد نشرتها Sonicnet في 1996 ولا تزال منشورة على الموقع 
http://www.sunshine69.com/،هى الرواية التفاعلية الاولى على الانترنت وروبرت أرلانو Robert Arellano المعروف باسم بوبي رابيد Bobby Rabyd ، هو قاص وأستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة براون Brown.
وهذه الرواية تجتمع فيها خصائص التفاعلية بشكل جيد ، فهى عمل تعاوني يدمج مواهب مجموعة من الفنانين والمبرمجين بالإضافة الى المؤلف، فيتضمن العمل الناتج صورا، تصميمات، تسجيلات صوتية، وبعض البرمجيات. وهو تعاوني أيضا بدعوة القراء لإضافة تعييناتهم الافتراضية: لا تنس إضافة مغامرتك الى سجل ضيوف رواية 69، هذه فرصتك لتغيير الماضي، ثم ينشر المؤلف في كل شهر، فصولا جديدة تدمج مساهمات القارئ في المتن الرئيسي.
كما أنها تعتبر الرواية الوحيدة المتاحة للقراءة مجانا، في مقابل نماذج توزع بواسطة الإنترنت، قد تكون سابقة عليها ، لكنها منشورة في كتب إلكترونية أو على أقراص مدمجة، فوصفت بذلك.
مثل رواية ميشيل جويس Michael Joyce بعنوان «الظهيرة، قصة» afternoon, a story، والتى نشرت عام 1989 مستخدمًا برنامج المسرد Story space، وهو برنامج لكتابة هذا النوع من النصوص المتفرِّعة. ثم نَجَمَت برامج أخرى، كبرنامج اسمه: «الروائي الجديد». كما أنها قصة تشعبية غير تفاعلية، وغير جيدة من وجهة نظر نقاد وباحثين،
وهى نموذج تطبيقي لبرنامج Storyspaceالذي اشترك مايكل جويس مع جاي بولتر وجون سميث في تطويره، كتبها سنة 1987، ونشرت عن طريق مركز Riverrun في سنة 1989، ثم انتقلت حقوق التوزيع منذ سنة 1990 إلى Eastgate Systems، لتوزع على أقراص مدمجة، وحتى اليوم لم تُنشر على شبكة الإنترنت.

وهنا يتبادر السؤال: تُرى ماذا يمكن أن يضيفه النص الأدبي الإلِكترونيّ التفاعليّ إلى المشهد الأدبي العربي؟ 

الرواية على الرابط التالى:


للمزيد:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق