السبت، 22 نوفمبر، 2014

حرب المحررين فى #ويكيبيديا the war of Editors in #Wikipedia


تعتبر ويكيبيديا من المصادر المفتوحة الأكثر تنوعاً وقيمة، ويقدر عدد المساهمين فيها ب 77 ألف شخص قامو بتحرير أكثر من 22 مليون مقال في 285 لغة ، والنسخة الانجليزية في المقدمة بأكثر من 4 مليون مقالة . لكن في الحقيقة بامكان أي شخص التعديل على مواضيع ويكيبيديا بناء على أفكاره ومعتقداته الشخصية ، ماينتج عنه حرب بين المحررين لضمان بقاء تعديلهم الخاص كآخر تحديث .

باحثون من جامعة اوكسفورد قامو بدراسة حرب المحررين في ويكيبيديا وتوصلو الى المقالات الأكثر إثارة للجدل ، وفيما يلي قائمة من المواد الأكثر إثارة للجدل في عشر لغات ، ومن الملاحظ هيمنة الدين والسياسة في كل مكان تقريباً ، كما يظهر تأثير الربيع العربي والثورات في النسخة العربية .

لكن هناك حقائق يجب علينا معرفتها عن ويكىبيديا ، جمع لنا منها ديلان لوف على موقع بزنس اينسايدر ٩. ٩ وقائع حقيقية حول الموسوعة الحرة على الإنترنت.

١. أكثر مقال تم تغييره و تعديله للآن هو المقال عن جورج دبل يو بوش.

٢. يكون هناك في الأحوال الجوية السيئة محررين نشطين أكثر على الموقع.

٣. يتواجد في الفن أغنية تحمل اسم ويكي بيديا: “فندق ويكي بيديا”، التي هي محاكاة ساخرة عن “فندق كاليفورنيا” من The Eagles.

٤. لأعوام تدور مراهنة عن أي المقالات ستكون الأخيرة.

٥. تحتفظ الويكي بيديا بكتالوج من “المقالات التي تم حذفها .

6- قامت ويكي بيديا في مرة بحجب كل عناوين الآي بي من الكونجرس الأمريكي. فالسياسيين كانوا حينها مشغولين للغاية بتعديل المقالات المكتوبة عن بعضهم البعض.

7. النسخة ١٥ من موسوعة بريتانيكا تملك ٦٥٠٠٠ مقال. أما ويكي بيديا 4,٣ مليون.

٩. احتفلت الموسوعة في ١٥ يناير- كانون الثاني ٢٠١٤ بعيد ميلادها ال١٣ .
(يوم ويكي بيديا).

وفيما يلى الموضوعات الأكثر إثارة للجدل فى ويكيبيديا:

للمزيد:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق