السبت، 22 نوفمبر، 2014

مصدر تعلم هام لطلاب كليات الطب : ويكى #التعليم_الطبى medicine education wiki PBworks


يعتبر الويكى الطبى نموذج للمواقع المتخصصة التى تستخدم كموسوعة علمية فى مجال الطب ،و تتميز بسرعتها في البحث وأدائها العالي مع البيانات الكبيرة.

مفهوم الويكي أو الموسوعة الإلكترونية يقوم على الفكرة الجوهرية للويب 2.0 وهي مساهمة الزوار، فمبدأ الويكي يقوم على أن الزائر يستطيع الكتابة والتحرير في الويكي وأشهر مثال لذلك هو الويكيبيديا.يتم أحياناً تجاوز هذا المبدأ في حال كانت طبيعة الويكي تقضي ذلك، مثل الويكي الخاصة بمجموعة معينة من الناس أو الخاصة بشركة معينة لا يجب أن يسمح للزائر أن يعدل أويضيف محتويات دون أن يحدده تصميم الويكي من قبل مدير الموقع.

التاريخ:

كلمة Wiki في اللغة الإنجليزية هي اختصار لـ Wiki Wiki" " ، وكلمة Wiki تعني "السرعة" بلغة جزر الهاواي. وترجع بدايات أول موقع سُمي بالويكي إلى عام 1994، حيث بدأ مبرمج الحاسبات الآلية الأمريكي "وارد كوننجهام Ward Cunningham " في تطويره
مميزات الويكي :

- تبسط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.

- تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي.

- تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.

- تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي، فأغلب مواقع ويكي لاتسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

- ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشئت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.

- يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.

- تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد، الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي تستطيع تنظيم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية.

الويكى فى مجال طب الطوارئ على الرابط التالى :


ويكى فى مجال الطب الباظنى :


ويكى المعلوماية الطبية :


ويكى جامعة نيو مكسيكو :


للمزيد:




للتعرف على كيفية استخدام الويكى :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق