الأحد، 23 نوفمبر 2014

أفضل 10أدوات للويب يمكن استخدامها فى #الفصل_الدراسى المعكوس The 10 Best Web Tools For Flipped Classrooms


1- تويتر Twitter

تم تناوله فى الموضوع السابق . 

2- الويكى التعليمى Wikispaces

تم تناوله أيضا فى موضوع سابق أيضا. 

3- Edmodo

هذه الأداة من أكثر أدوات الويب التعليمية المتاحة على الأنترنت وأكثرها شعبية ، ومن أبرز المهام التى تقوم بها إراء الإستطلاعات التى يتم استخدامها من قبل الفصول الدراسية، والمؤتمرات، للحصول على ردود الفعل الفورية.
ومن مهام ها أيضا بالإضافة لعمل استطلاعات الرأى إعطاء الواجبات ومتابعتها ورفع الملفات ووضع تنبيهات ووضع روابط لمواقع ومواضيع وتغذية إخبارية عن المواقع وهو تطبيق يستحق منا كطلاب ومعلمين استخدامه.

4- Screencast فن الإلقاء ( مهارات تقديم البرامج )

يستخدام الإسكرين كاست لكي نوضح لشخص ما كيف يتم إنجاز مهمة ما في برنامج معين. وتعتبر الإسكرين كاست من أهم وأروع الطرق لتعلم إستخدام الحاسب وتعلم إستخدام البرامج.
- يتيح للمُحاضرين و المدرسين نشر محاضراتهم و دروسهم بشكل مباشر او مُسجل مسبقاً.
- يُتيح امكانيات اشتراك و تواصل سهلة بين المتلقين و المحاضرين / المدرسين.
يعتبر أنسب أداة للطلاب الذين يبحثون لتعلم بعضهم بعضا، وتسجيل أفكارهم ومشاركتها على موقع على شبكة الانترنت أو الفصول الدراسية.

5- Celly

هذه الأداة مستخدمة من قبل العديد من المعلمين في جنوب شرق آسيا وأجزاء من أستراليا
Celly هو يتناسب مع المناطق التى يصعب إتاحة المدارس بها ، حيث تعمل عن طريق السماح لمجموعات من الناس (الفصول الدراسية والمجموعات الطلابية، الخ) إنشاء "خلية" باستخدام التطبيق. والخلية هي شبكة موبيل اجتماعية تعمل مع أي هاتف محمول أو جهاز. ويمكن لأعضاءها الاتصال الفورى من خلال تبادل الرسائل، واستطلاعات الرأي، والتذكيرات ، والتنبيهات على شبكة الإنترنت.
تستخدام في الفصول الدراسية المقلوبة ، حيث يستخدم الطلاب Celly للاتصال مع بعضهم البعض في أي وقت وفي أي مكان. انهم يستخدمون شبكة اجتماعية لطرح الأسئلة على بعضهم البعض ، أوالتعلم المباشر من الآخرين، وحتى تحديد المهام التعليمية على أساس احتياجاتهم التعليمية فى المستقبل .

6- Dropbox

دروب بوكس خدمة تمكنك من تخزين ملفاتك في مساحة مخصصة لك على سيرفر الخدمة مع إمكانية الوصول لهذه الملفات من عدة أماكن مختلفة باستخدام أسلوب السحابة الالكترونية. بإمكانك الوصول إلى ملفاتك ومزامنتها عبر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي في أي وقت عبر برنامج مخصص أو عن طريق تصفح حسابك في الموقع.
وتمكن الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من أى مكان للعمل فى نفس المجموعة على نفس المعلومات في نفس الوقت ، حيث تتيح مجلد الفصول الدراسية لكل طالب يمكنه سحب البيانات في أى مكان.
برنامج Dropbox متوفر على سبع أنظمه: Windows و Mac و Linux و iPad و iPhone و Android و BlackBerry. 

7- YouTube
سيتم تناول بالتفصيل فى موضوع خاص لاحقا .

8- Evernote

إفرنوت EverNote هي أداة مهمة جدا في التعليم، تمكن من تدوين الملاحظات، وتنظيم خطط الدروس، والتعاون في المشاريع، والتقاط الصور وقراءتها، وغير ذلك. كل ما تضيفه إلى حسابك على إفرنوت يتم مزامنته تلقائيا وإتاحته لجميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف واللوحيات التي تستخدمها، سواء في المنزل أو في المدرسة. إفرنوت هو إذن أداة إلكترونية تتيح للمستخدمين تسجيل الملاحظات النصية و الصوتية، وحفظ ومشاركة الروابط وكل أنواع الملفات من صور وفيديو ومستندات… ويمكن استخدام هذه الأداة عبر الويب وكذلك عبر برنامج يتم تثبيته على جهاز الحاسوب، أو على شكل إضافة برمجية للمتصفح، وأيضا عبر تطبيقات لجهازك المحمول.

9- Teaching Channel
سيتم تناولها فى موضوع قائم بذاته لاحقا.

10- والآن ماهى أداة الويب المفضلة لديك ويمكن استخدامها فى الفصول الدراسية المقلوبة .

للمزيد:

كيفية تسجيل برنامج باستخدام السكرين كاست :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق