السبت، 29 نوفمبر، 2014

مكتبة #الصين الوطنية أكبر مكتبة فى آسيا






المكتبة الوطنية الصينية أكبر مكتبة في الصين، بل في آسيا كلها، حيث توجد فيها 46 غرفة للمطالعة ذات الخصائص المتنوعة، وحوالي 2900 مقعد للقراء. وأبرز جناح فيها هو جناح المطالعة المفتوحة، ومعظم المقاعد مشغولة طوال السنة، مما يعكس إقبال الجماهير على المطالعة.


و حتى نهاية عام 2001 ، كان يوجد في الصين ما يقارب 2689 مكتبة عامة، بما فيها المكتبة الوطنية الصينية التي هي أكبر مكتبة في آسيا وتجمع 22 مليون نسخة من الكتب، وبالإضافة إلى ذلك هناك أكثر من 1100 مكتبة تابعة للجامعات والمعاهد العليا. ويحتل عدد الكتب في مكتبة جامعة بكين ومكتبة جامعة ووهان مركز الصدارة بين المكتبات الجامعية في الصين، أما مكتبات هيئات البحوث العلمية والتكنولوجية فتقدر بأكثر من 8000 مكتبة متوسطة الحجم 
ومنذ عام 1916، بدأت المكتبة الوطنية الصينية في قبول إهداء الكتب من دور النشر المحلية فأصبحت بذلك بالفعل بنك المعلومات العام للدولة. ومنذ عام 1987 بدأت في قبول إهداء المطبوعات الإلكترونية المحلية، وفيها أيضا مركز فهارس الكتب الوطني (ISSN) ومركز المعلومات الشبكية، وحديثاً شكلت المكتبة الوطنية الصينية مع 90 مكتبة محلية اتحاد المكتبات الرقمية لدفع تطور واستخدام خدمات المعلومات العمومية الرقمية الصينية سويا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق