الأحد، 9 نوفمبر، 2014

أغرب #مقررات_دراسية لن تصدق أنها موجودة فعلا




تسعى جامعات عالمية كثيرة لإيجاد طرق إبداعية ومبتكرة لجذب انتباه الطلاب واهتمامهم ، وللتغلب على الملل والضجر الذى يسببه رتابة العملية التعليمية الروتينية . ولذلك قامت باختيار مقررات دراسية غريبة وعجيبة عنوانًا ومضمونًا.
منها :

1- أدب الفانتازيا والخيال: هاري بوتر – جامعة أوهايو
يهدف المقرر الدراسي إلى التركيز على القصة وتعليم الطلبة التقنيات الأدبية والجذور الثقافية لهذه الرواية.

2- مصاصو الدماء في الأدب والسينما – جامعة ويسكونسون
الهدف منه هو القضاء على الصورة السلبية الثقافية لأوروبا الشرقية من خلال تحليل الفلكلور الخاص بها وصورة مصاصي الدماء في الأدب والسينما.

3- اللغات المبتكرة: كلينجون وما بعدها – جامعة تكساس.
كلينجون هي اللغة التي استخدمتها الكائنات غير البشرية الخيالية التي ظهرت في فيلم ستار تريك الشهير وقد كانت هذه اللغة محط اهتمام ونقاش وبحث خلال أعوام كثيرة مضت، وهناك العديد ممن يدعون قدرتهم على التحدث بها وإتقانها. المقرر الدراسي الذي تقدمة جامعة تكساس لا يهدف فعليًّا لتعليم الطلاب كيفية التحدث بهذه اللغة ولكنه يستخدم اللغة المبتكرة كوسيلة لمناقشة الأفكار الحالية المتعلقة بالنظرية اللغوية linguistic theory بشكل عام والأفكار المتعلقة بالتفاعل بين اللغة والمجتمع بشكل خاص.

4- مسلسلات النهار: العائلة والأدوار الاجتماعية – جامعة ويسكونسن

يركز المقرراهتمامه على المسلسلات التلفزيونية الشهيرة ويستخدمها كحالة دراسة يتحرى من خلالها كيفية تصوير أدوار الرجال والنساء في العائلة والعمل، ويقوم بتحليل المواضيع والشخصيات التي تظهر في المسلسلات النهارية ومقارنتها بمثيلاتها في المسلسلات التي تعرض في أوقات الذروة ليلًا أو أوقات السهرة.

5- بهجة النفايات – جامعة سانتا كلارا
تقوم الأستاذة Virginia Matzek بتدريس هذا المقرر في جامعة سانتا كلارا وتقول أن هذا المقرر في الواقع مشهور جدًّا.
تطلب فيرجينيا من طلابها أن يقوموا بالبحث في القمامة وتحري ما بها وكأنهم علماء آثار يبحثون عن كنز مفقود، تخبرنا فيرجينيا أن هذا المقرر ليس بمزحة وأنها تستخدم النفايات كمحور اهتمام أو نقطة تركيز من أجل تعليم الطلبة العلوم وإن الفكرة الأساسية هي أن تريهم كيف أن المجتمعات تتعامل مع نفاياتهم بنفس الطريقة التي يهتمون بها ببيئتهم.

6- علوم الأبطال الخارقين – جامعة كاليفورنيا

هذا المقرر عبارة عن طريقة مبتكرة لجعل العلوم والمواضيع المعقدة أكثر جاذبية ويُسَهِّل عملية الوصول إليها. في هذا المقرر يتعلم الطلبة مبادئ الفيزياء الحقيقية من خلال القوى الخيالية التي يستخدمها أبطالهم الخارقون مثل الرجل العنكبوت وسوبرمان وباتمان.

7- تاريخ الخنزير في أمريكا – جامعة إكسافيير

يركز المقرر على تاريخ الخنازير خلال الزمن بالإضافة لطريقة وصفها وتمثيلها في الأدب والكيفية التي ينظر بها إليها المجتمع. 

8-الزومبي في وسائل الإعلام الشعبية – كلية كولومبيا وجامعة بالتيمور

ويبحث المقرر فكرة الموتى الأحياء في الثقافات الشعبية، كما يتحرى المقرر الدراسي ويدرس كيفية تأثير تلك الكائنات على الشعوذة في بعض المناطق مثل هايتي، بالإضافة لتأثيرها على الأفلام والسينما وألعاب الفيديو. 

9- دروس من مسلسل Lost – جامعة فاندربيلت

يقوم الأستاذ جون سلووب بإلقاء محاضرات ثقافية ويرى أن مسلسل Lost يمثل حالة دراسية ممتازة بسبب تنوع الشخصيات والموضوعات التي تتداخل فيها العلوم مع الدين وأحداث القصة المعقدة، يشاهد الطلبة حلقات من المسلسل ثم يتم طرحها للمناقشة بعد ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق