الأربعاء، 6 أغسطس 2014

يوري غاغارين :أول رائد فضاء في تاريخ البشرية Yuri Gagarin: first astronaut in human history


ولد يوري غاغارين اول انسان انطلق الى الفضاء في اسرة من الفلاحين في قرية صغيرة في غرب روسيا في 9 مارس/آذار عام 1934.
أمضى يوري طفولته في القرية. ثم التحق بالمدرسة في خريف عام 1941  , في 24 مايو/ايار انتقلت اسرة غاغارين الى مدينة صغيرة هي غجاتسك (غاغارين حاليا). وفي عام 1949 التحق بمدرسة مهنية وفي الوقت نفسه ارتاد مدرسة شباب العمال المسائية.


وفي اغسطس/آب عام 1951 التحق غاغارين بالمعهد الصناعي في ساراتوف وفي 25 اكتوبر /تشرين الاول جاء لأول مرة الى نادي الطيران في ساراتوف. وفي عام 1955 حين تخرج من المعهد الصناعي حلق لأول مرة بمفرده في الطائرة ياك-18. ونفذ يوري غاغارين في النادي اجمالا 196 تحليقا لمدة 24 ساعة و23 دقيقة.
في 27 اكتوبر/تشرين الاول عام 1955 استدعي غاغارين للخدمة في الجيش حين تخرج من كلية الطيران الحربي. وخدم طوال عامين في فوج المقاتلات في اسطول الشمال ، وفى أبريل 1961 . وربما لم تسمع البشرية بعد صيحة أجمل من هذه " فلننطلق " ، ففي تلك الكلمة القاطعة احتشدت كل أحلام الإنسانية المتحفزة للطيران، ليس في السماء ، بل إلي ما هو أبعد من السماء . وكانت الكلمة إشارة ، انطلقت بعدها المركبة الفضائية " فوستوك -1 " حاملة الشاب الروسي يوري جاجارين في دورة حول الأرض أشبه بالمعجزة .
 في مارس 1968 توفي جاجارين عن أربعة وثلاثين عاما فقط . رحل يوري جاجارين ، مثلما يرحل كل كائن بشري ، ولكن بقيت كلمته " فلننطلق " وعلى حد قول عالم الصواريخ الشهير سيرجي كرولوف فإن : " جاجارين فتح لسكان الأرض الطريق إلي العالم المجهول، لكن الأهم أنه منح البشرية الثقة في قدراتها وطاقاتها " 

ومنذ عهد غاغارين.. زار الفضاء أكثر من خمسمائة رائد ينتمون لأكثر من أربعين بلدا.. بينهم أسماء روسية لامعة في طليعتها غيرمان تيتوف وفالنتينا تيريشكوفا وألكسي ليونوف، الذي كان أول إنسان يخرج إلى الفضاء الخارجي.
وفى أثناء زيارة يورى جارين الى مصر ، وعندما سمع الآذان فى صلاة الظهر تعجب ثم انتظرة حتى العصر فلم يصدق حتى سمعة فى صلاة المغرب فقال هذا الصوت هو الصوت الوحيد الذى سمعته على القمر ثم سأل عن الصوت فقيل له أنه آذان صلاة المسلمين فأخذ يقرأ عن الاسلام حتى أسلم وشهد أن لا اله الا الله .

للمزيد:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق