الأربعاء، 6 أغسطس 2014

الدور التربوى للحركة الكشفية The educational role of the Scout Movement


الكشافة هي حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. أسسها ووضع قواعدها اللورد بادن باول عام 1907 ، وهي مفتوحة للجميع دون تفرقة في الجنس أو السن أو اللون أو العقيدة، وبرامجها تتماشى وفق الهدف والمبادئ والطريقة التي وضعها المؤسس.
تستخدم الحركة برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق، من ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بهدف إخفاء كلّ اختلافات المقامِ الاجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة، بالإضافة إلى شارات الاستحقاق والرقع الأخرى.في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد

الحركة الكشفية فى مصر :


 يرجع الفضل فى إدخال الكشفية فى مصر عام 1914 م إلى الأمير عمر طوسون، الذى شكل بعض الفرق الكشفية فى الأسكندرية، إلا أن قيام الحرب العالمية الأولى فى ذلك الوقت أدت إلى عدم انتشار الحركة على مدى واسع.
 يعتبر عام 1918 م هو بداية انتشار الحركة عندما نظمت إحدى الجاليات الاجنبية احتفالاً فى حديقة الأزبكية،حيث لفت الأنظار بما قامت به فرقها الكشفية من استعراضات وألعاب حازت إعجاب المدعوين، وكان من بينهم القيادات المسئولة عن تربية الشباب الذين سعوا إلى إنشاء بعض الفرق الكشفية، وبالفعل تم تشكيل أول فرقة للكشافة فى المدرسة السلطانية "مدرسة الخديوى إسماعيل الآن" ولم تمض عدة أيام حتى تم إنشاء فرقة أخرى بالمدرسة الخديوية ثم بمدرسة عابدين ثم السعيدية والتوفيقية.. الخ.
وفى عام 1920 م انشئت أول جمعية للكشافة سميت جمعية الكشافة المصرية، وعين رئيساً لها محمود شكرى باشا ناظر الأوقاف الخاصة فى ذلك الوقت، وقامت الجمعية بإيفاد بعض القادة لمركز التدريب بجلويل بارك بإنجلترا، وكانت أول دفعة تم إيفادها مكونة من القادة / عبد الله سلامة وصالح صبحى وعبد اللطيف محمود. ويعتبر هؤلاء من أوائل القادة الذين تم تدريبهم على المستوى الدولى بهذا المركز. كما قامت الجمعية بدعوة " بادن باول " مؤسس الحركة لزيارة مصر وقد لبى الدعوة وأقيم له مهرجان كشفى كبير يعتبر أول مهرجان يقام لحركة الكشافة فى مصر، وتم الاعتراف بالكشافة المصرية دولياً فى المؤتمر الكشفى الدولى الذى أقيم فى باريس عام 1922 م. وبذلك تكون جمعية الكشافة المصرية أول جمعية فى العالم العربى وفى الشرق الأوسط يعترف بها دولياً، ثم أسهمت الكشافة المصرية فى إنشاء المنظمة الكشفية العربية عام 1954 م، وتبنت الكشافة المصرية استضافة العديد من الأنشطة الكشفية العربية كان أولها المخيم والمؤتمر الكشفى العربى الثانى عام 1956 م، وتعاقبت الأحداث الكشفية العربية بمصر.
 وفى عام 1986 تم وضع حجر الأساس لتأسيس بيت الكشافة العرب ( المركز الكشفى العربى الدولى الذى افتتح فى أكتوبر من عام 1989 ، ويضم الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية ومكتب الإقليم الكشفى العربى وبذلك أصبحت القاهرة قبلة الحركة الكشفية العربية والعالمية مما ساعد على تنظيم العديد والعديد من اللقاءات والندوات والاجتماعات والدراسات العربية والدولية بجمهورية مصر العربية.


أرقام مهمة

• يبلغ عدد اعضاء الكشافة حول العام منذ نشأتها 500 مليون، بينما يبلغ العدد 44 مليون شخص حاليا موزعين بين 200 دولة.

• تأسست الكشافة 1907 بمجموعة صغيرة تتكون من 20 طفلا، ويعتبر كتاب كشافة للأولاد لمنشأ الكشافة بادين بول واحدا من أكثر الكتب مبيعا فى تاريخ، حيث وزع قرابة المئة مليون نسخة.

• انضمت مصر عام 1922 للاتحاد الدولى للكشافة ضمن الفريق التأسيسى لأول لجنة دولية للكشافة مع 30 دولة.

• الكشافة المصرية هى الأولى من نوعها فى أفريقيا والوطن العربى.


للمزيد:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق