الجمعة، 29 أغسطس 2014

J. مايكل غيلب - كيف تفكر مثل ليوناردو دا فينشي Michael J. Gelb - HOW TO THINK LIKE LEONARDO DA VINCI



 ليوناردو دافنشى الذى  اقترن اسمه بالعبقرية  وبأشهر عمل فنى خلال 40 ألف عام من تاريخ الفنون البصرية هى "الجوكوندا" أو الموناليزا
(بالإيطالية: La Gioconda، بالإنجليزية:The Mona Lisa)  تلك السيدة الغامضة ذات الجاذبية الاخاذة والتى تقبع الآن  خلف زجاج متحف اللوفر ،والتى ظلت ابتسامتها نقاشاً للنقاد على مدى تلك الحقبة الزمنية حتى تحولت إلى اسطورة بل إلى لغز محير.وقد استغرق  رسمها حوالى ثلاث سنوات منذ عام 1503 .

فقد كان مهندساً معمارياً فذاً،ومخترعاً لأسلحة حربية فتاكة، ومصمماً لكثير من الادوات التى تستخدم فى الصناعات الحرفية، وخبيراً فى علم النبات والرياضيات والطبيعيات والزراعة وبناء السدود،اضافة إلى كونه فيلسوفاً وموسيقياً ونحاتاً، كما ألف أول كتاب فى التشريح.
 فعندما حمل والده رسوماته وهو صبى صغير إلى صديقه الفنان فيروشيو ، أدرك عبقريته وطلب من أبيه أن يتتلمذ أبنه على يديه، وقد كان ذلك  فى عصر غارق فى الجهل ، إذ كان دافنشى  يمتلك قدرات وذكاءات متعددة مما دعى العديد من المفكرين والعلماءإلى إخضاع هذه العبقرية  للدراسة والنقد والتحليل  لمعرفة أسرارها ، ومن أشهر الأعمال فى هذا المجال هو ماقام به مايكل غليب Michael J. Gelb فى كتابه بعنوان "كيف تفكر مثل ليوناردو دافنشي" ،  عام 1998 ، والذى  أن تفكير دافينشي لا يخرج عن سبعة مبادئ هى:

1-الفضول: ويعتبر نهجا غريبا في الحياة والسعي بلا هوادة من أجل التعلم المستمر. وهو عمليا يتمثل فى حمل دفتر وكتابة جميع الملاحظات والأفكار، فضلا عن طرح الأسئلة على ما تراه (كما يسأل ليوناردو نفسه كيف يمكن أن تطير الطيور، على سبيل المثال).
2- اللإيضاح والتفسير العلمي: الإلتزام بإجراء اختبارات المعرفة من خلال المثابرة والخبرة والرغبة في التعلم من الأخطاء. فكان ليوناردو يسأل نفسه دائما ما هو الشيء الذي لا يعلمه، كما يعمل على فحص وتحليل تجربته. أما نحن فننزلق بسهولة إلى افتراضات لأن الجميع من حولنا يفكر بالطريقة نفسها.
3-الإحساس: هو الصقل المستمرة للحواس، ولا سيما البصر، كوسيلة لتفعيم التجربة بالحياة. ينبغي علينا أن نعمل في جو مليء بالراحة ونحيط أنفسنا بالكائنات التي نجدها جميلة ونتعلم كيف نرسمها.
4-التدرج: وهو الرغبة في احتضان الغموض، التناقض، وعدم اليقين مثل التفكير في سر ابتسامة الموناليزا. فيشير المؤلف إلى إحصاء عدد المرات في اليوم الواحد لاستخدام كلمات تعني "مطلقة"، مثل "تماما" أو "دائما"، ويحاول الحد من استعمالها.
5-التوازن بين العلوم والفنون: أى تطوير التوازن بين المنطق والعلم والفن والخيال. لأن مواجهة المشاكل باستخدام جانبي الدماغ أمر ضروري - و تأتي هذه القضية في كثير من الأحيان بافتراضات واسعة عن العالم الحقيقي،إذ يجب أن تكون بداية حل المشاكل بطرح الأسئلة أو إضافة مفاهيم جديدة مرتبطة بها  ثم البدء في العثور على روابط بينها.
6- اللياقة البدنية والجسدية: أى التركيز على تحسين السلوك،واللياقة البدنية، والتوازن. فممارسة التمارين كثيرا في الهواء النقي تؤدي إلى تفكير جديد، كما ينبغي تناول الطعام جيدا ، والتباهي بقوتنا. فقد كان ليوناردو نفسه يثني حدوة الخيول بيديه العاريتين.
7- إيجاد العلاقات: أى الترابط بين كل الأشياء والظواهر. فقد كان ليوناردو يعمل على تحليل ما في مذكراته، ويبحث عن الروابط بين الأفكار المختلفة.

 الآن لديك الفضول والرغبة و الالتزام بذلك.. توقف للحظات وفكر في أيامك السابقة.. في تلك اللحظات التي كان معدل سعادتك عالياً حين تعلمت شيئاً جديداً.. هل تتذكر أن معدل العاطفة لديك في أعلى منسوب له؟ إنه الشعور..!!وإدارته..  فالصقل المستمر للحواس هو وسيلة لبث الحيوية في التجارب. وبعد أن وصلت لصقل تلك المشاعر يلزمك العمق اللازم لخوض التجربة من خلال إيقاظ الأسئلة والمزج التدريجي للتناقضات من حولك، والاستعداد لقبول الغموض والتناقض وعدم اليقين. أي الاندماج بشكل مباشر مع  أصحاب المعرفة من أجل التعلم.
التوازن الآن هو المفتاح، وذلك من خلال دمج الفن والعلم.. والمنطق والخيال. “عناصر التفكير الشامل”. أو كما يمكن تسميتهwhole-brain thinking. ولكن دافنشي كان يؤمن أن التفكير لا يمكن أن يكون مسألة عقلية فقط.. لذلك فاللياقة البدنية والجسدمن أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها واستغلالها والتأكيد على التوازن بين العقل والجسد.. من خلال الربط بين : النمطية ، العلاقات، الروابط، والأنظمة ومحاولة البحث عن كيفية تحقيق: الأحلام، الأهداف، والقيم، والأخلاق وبين كل الأشياء والظواهر وربطها بحياتك اليومية بشكل تلقائي.. فأنت وصلت إلى المبادئ السبعة التي كان ليوناردو دافنشي يعيشها.
كتبها بالإيطالية على الترتيب :
  1. الفضول curiosita
  2. المظاهرة dimostrazione
  3. الشعور sensazione
  4. الميل Sfumato
  5. الفن\العلم Arte/Scienza
  6. الجسدية Corporalita
  7. الربط Connessione
كتاب كيف تفكر مثل ليونارد دافنشى لى الرابط التالى:


للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق