السبت، 23 أغسطس 2014

خطوات هامة لإصدار صحيفة لأول مرة Important steps to publish a newspaper for the first time


ولإصدار صحيفة (جريدة أو مجلة) لأول مرة لابد من اتخاذ عدة خطوات مهمة قبل الإصدار وهى :-

1- دراسة الصحف المنافسة.

2. تحديد الهدف من الإصدار و دراسة الجمهور ومعرفة احتياجاته.

3. رسم السياسة التحريرية

4. وضع التصميم الأساسي للصحيفة.

5. اختيار النظام الإنتاجي للصحيفة (مراحل ما قبل الطبع والطباعة).


6. اختيار الكادر البشري المؤهل، وتوزيعه، على الأقسام المختلفة.


7. الحصول على ترخيص قانوني للإصدار، أو التقدم بإخطار.


8. تدبير التمويل اللازم، ووضع الميزانية، وحساب التكاليف.


9. توفير المقر، والتجهيزات التكنولوجية المختلفة، للإصدار.


10.الاتصال بالمعلنين، وحثهم على الإعلان، في الصحيفة.


11.وضع خريطة تنظيمية للصحيفة، تحدد خطوط السلطة، والمسؤوليات والعلاقات وخط سير النص الصحفي، من المحرر إلى المطبعة.


12. الاتفاق مع وكالات الأنباء، ووكالات الخدمات الصحفية، كوكالات الصور والرسوم والمقالات والمعلومات، وكذلك، وكالات الإعلان والتسويق، للاستفادة من خدماتها.


13 إعداد الحملة الإعلانية عن الصحيفة، وجدولتها.


14 إصدار الأعداد التجريبية، (الأعداد الزيرو)، وتحديد موعد نهائي لصدور العدد الأول.

أمّا خطوات إصدار عدد من الصحيفة، وهي الخطوات، التي تتم يومياً، أو أسبوعياً، على عدد واحد من الصحيفة فتتضمن:


1. تقييم العدد الصادر.


2. التخطيط للعدد التالى، ويتضمن ذلك توزيع المهام، على الأفراد، في الأقسام المختلفة.


3. جمع المعلومات، من المصادر الداخلية، والخارجية للصحيفة، من خلال المحررين والمندوبين.


4. مراجعة المواد المجموعة، واستكمالها ميدانياً، أو مكتبياً.


5. التقاط الصور الفوتوغرافية المناسبة للموضوعات، أو الحصول عليها من قسم المعلومات، في بعض الأخبار والموضوعات.


6. تجهيز الرسوم اليدوية التوضيحية والتعبيرية والساخرة.


7. تحرير المواد الصحفية المجموعة في شكل أخبار، وموضوعات صحفية، ومراجعتها.


8. تحرير التعليقات، أو الشروح، المصاحبة للصور الفوتوغرافية، والرسوم اليدوية.


9. جلب الإعلانات الصحفية، ووكالات الإعلان المختلفة، عن طريق قسم، أو إدارة الإعلانات بالصحيفة.


10. تحرير الإعلانات الصحفية، وإخراجها وتنفيذها، على ماكيتات ترسل إلى جهاز التحرير بالجريدة، مقترح عليها الصفحات المطلوب نشرها فيها.


11. تقييم المواد الصحفية، وتحديد صلاحيتها للنشر، بمعنى أن يجري تقييم جميع الأخبار والموضوعات، وتقرير ما إذا كانت صالحة للنشر بشكلها الحالي، أو بعد الاستكمال، أو غير صالحة للنشر، على الإطلاق.


12. الاستقرار على ماكيت، أو تخطيط لمواد العدد التحريرية، والإعلانية، وتوزيعها على الصفحات المختلفة.


13. إخراج الجريدة، بمعنى إعداد الصفحات المختلفة، وفقاً لخطة العدد، وفي إطار التصميم الأساسي للجريدة المستقر عليه، ويعنى ذلك تحديد مواقع الأخبار والموضوعات الصحفية، والإعلانات، داخل الصفحات المختلفة للجريدة، ومساحاتها، وأساليب المعالجة التيبوغرافية لها، ويتضمن ذلك تحديد حجم حروف كل مادة صحفية، واتساع سطورها، والصور والرسوم المناسبة لها.


14. إرسال المواد الصحفية والإعلانية المكتوبة إلى قسم الصف، ومراجعتها، وتصحيحها.


15. إرسال المواد المصورة والمرسومة إلى قسم التصوير ومراجعتها.


16. تجميع المواد المكتوبة والمصورة، وفقاً للماكيت المتفق عليه، في عملية الإعداد، أو المونتاج.


للمزيد:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق