الخميس، 21 أغسطس 2014

مفهوم العينة والعوامل المؤثرة فى اختيارها The concept of the sample and the factors affecting the selected


مفهوم العينة
يعتبر اختيار الباحث للعينة Sample من الخطوات والمراحل الهامة للبحث ، والباحث يفكر في عينة البحث منذ ان يبدأ في تحديد مشكلة البحث .
الباحث هنا يفكر في العديد من القضايا منها نوع العينة ، هل هي عينة واسعة وممثلة ام عينة محددة ، هل سيطبق دراسته على كل الأفراد ام يختار قسما منهم فقط .


تعريف العينة :
تمثل المجتمع الأصلي وتحقق أغراض البحث وتغني الباحث عن مشقات دراسة المجتمع الأصلي ، وتعرف العينة بأنها جزء ممثل لمجتمع البحث الأصلي .


ان الهدف من اختيار العينة هو
1-الحصول على المعلومات منها عن المجتمع الأصلي للبحث ومن الضروري ان تكون العينة ممثلة للمجتمع الأصلي وذات حجم كاف وان يتجنب الباحث المصادر الممكنة للخطأ في اختيارها والتحيز في ذلك.

2-من خلال دراسة العينة يتم التوصل إلى نتائج ومن ثم تعميمها على مجتمع الدراسة لأنه قد يتعذر على الباحث دراسة جميع عناصر المجتمع وذلك لعدة أسباب منها :

-  قد يكون المجتمع كبيرا جدا لدرجة انه يصعب دراسة الظاهرة على جميع أفراد هذا المجتمع.

- قد يكون من المكلف جدا دراسة جميع افراد المجتمع وتحتاج الى وقت وجهد.

- قد يكون من الصعب الوصول الى كافة عناصر المجتمع.

- تحتاج أحيانا إلى اتخاذ قرار سريع بخصوص ظاهرة معينة مما يتعذر معه دراسة كافة عناصر المجتمع.


   العوامل المؤثرة في تحديد حجم العينة
   يعد تحديد حجم العينة من الأمور المهمة في تمثيل العينة لمجتمع الدراسة لدى الباحث ، والتي يمكن أن تؤثر بدرجة كبيرة في نتائج الدراسة، لذا هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في تحديد الحجم المناسب لعينة الدراسة والتي منها:
-  1- مستوى الثقة Confidence  Level التي يحتاجها الباحث في البيانات، وتمثل مستوى التأكيد بأن خصائص البيانات التي جمعت سوف تمثل المجتمع الأصلي.
-  2-مستوى الدقة Precision Level وتعني الدقة التي يراها الباحث، والتي سوف تساعده في تحقيق نتائج جيدة، بحيث يكون هناك هامش بسيط للخطأ في حجم العينة.
- 3- التباين Variance في المجتمع الأصلي للدراسة، فكلما زاد التباين بين أفراد المجتمع فإن هذا يتطلب من الباحث أن يستخدم عينة ذات حجم كبير دون النظر على الحجم الكلي للمجتمع، وإذا كان متجانساً أصبح الأمر خلاف ذلك.
- 4- نوع التحليل الإحصائي المستخدم.
  حجم المجتمع الأصلي، فالعلاقة طردية بين حجم العينة وحجم المجتمع. فكلما زاد حجم المجتمع لابد أن يتم زيادة حجم العينة المختارة في البحث.


للمزيد:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق