السبت، 30 أغسطس 2014

50 طريقة بسيطة لجعل طفلك أكثر ذكاء 50 Simple Ways to Make Your Baby Smarter


 يعتقد خبراء التربية أن السنوات الأولى من حياة الطفل تعتبر أكثر  الفترات التى يمكن أن يصل فيها إلى ذروة التعلم، و لكن أحيانا يكون من الصعب التفكير في طرق جديدة لتحفيز ذكاء الطفل . ولذلك  نقدم لك  مجموعة من الأنشطة العلمية والعملية - سوف تلهمك لتحفير ذكاء طفلك: 

أولا تحفيز الرؤية لدى الطفل 

1. التواصل  بالعين وذلك بالاستفادة من تلك اللحظات القصيرة عندما تكون عيون طفلك  الوليد مفتوحة، يمكنك التعمق فيها. فوجوه الرضع تستطيع التمييز عادة في وقت مبكر - لأن ذلك يساعد فى بناء ذاكرته. 

2. اخرجى لسانك له حيث تشير الدراسات إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين لم  تتجاوز أعمارهم  يومين يمكنهم تقليد حركات الوجه البسيطة - بل انها علامة على قدرته على حل المشاكل في وقت مبكر جدا. 

3. دعيه يفكر  مكنى طفلك من التحديق في نفسه في المرآة. في البداية، قد يعتقد انه مجرد طفل آخر لطيف يتطلع إليه،  موجة ذراعيه إليه مبتسما. 

4. إحداث فرقا. ضعى  صورتين  حوالي من 8 إلى 12 بوصة بعيدا عن وجه طفلك. على أن تكون الصورتان  متماثلتان  ولكن بينهما  فرق واحد صغير ، سوف  تجديه ينظر إلى الوراء ذهابا وإيابا، لمعرفة السمات المميزة، والتي تمهد الطريق لفهم الرسالة وقراءتها في وقت لاحق.

ثانيا : تكلمى معه واجعليه يضحك

5.ثرثرى بعيداعنه ، ستجدين  نظرة فارغة، ولكن  توقفى لفترة قصيرة ستجدى طفلك يبدا الكلام،و سرعان ما سوف يقبض على إيقاع المحادثة ويبدأ في ملء الفراغات. 

6. حاولى مناغاته ، وذلك  بإيقاعات بسيطة ، تحاكى  مناغاته وذلك بدرجة عالية من المهارة. 

7. غناء الأغانى   تعلمى العديد من الإيقاعات الموسيقية بقدر ما تستطيعى، أو أبيات من الشعر البسيطة ، وغنائها أثناء تغيير الحفاضات  ، إذ تشير بعض البحوث إلى أن تعلم إيقاعات الموسيقى يرتبط بتعلم الرياضيات. 

8. علمي طفلك الربط بين الأشياء مثلا  عندما تقولى له : "أنا ذاهبة لإغلاق الضوء الآن" قبل إغلاقه ، بذلك يتعليم الربط بين السبب والنتيجة. 

9. دغدغة أصابع قدميه  ، لأ الضحك هو الخطوة الأولى في تنمية  حس النكتة.   فعند لعب إحدى الألعاب مثل "هذا خنزير صغير" ، وفى النهاية قومى  بدغدغتة أسفل الذقن) ، بذلك سيتعلم طفلك استباق الأحداث. 

10. كونى ذات وجه ضحوك ، انفخى في خديه، واجعليه يلمس أنفك. عندما يفعل ذلك استخدمى التعبيرات المفاجئة! يكون ذلك بسحب أذنك،أو إحدث ضجة مضحكة  أو الربت على الرأس بنفس الروتين ثلاث أو أربع مرات، ثم غيرى القواعد لتنمى قدرته على التخمين. 

11. إثارة نكتة . كأن تشيرى إلى صورة العم فرانك، وتسميه ب "الأم". ثم تقولى لطفلك بأنه أصبح  سخيفا ثم تضحكى  ، هذا بدوره يعمل على تنمية الإحساس " بالفكاهة. 

استغلى كل فرصة امامك

12. فرصة الرضاعة الطبيعية للغناء لان الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاء، وكذلك استغلى فرصة تمريض الطفل أثناء مرضه للحديث والغناء لأن ذلك يقوى الرابطة بينك وبينه .  

14 إيقاف تشغيل التليفزيون ، لأن  دماغ طفلك يحتاج التفاعل من وقت لآخر بدون تليفزيون ، واستخدام وسائل أخرى للتعلم . 

15 لا تنس أن إعطائه قسطا من الراحة.وقضاء بضعة دقائق كل يوم لمجرد الجلوس على الأرض مع طفلك - بدون أي موسيقى، أو أضواء ساطعة، أو حيل ، دعيه يستكشف، ولترى إلى أين سيصل.

ثالثا : التنمية الحركية

استخدمى قدراتك البدنية

16. اجعل جسمك  كالملعب  عن طريق الاستلقاء على الأرض، والسماح لطفلك بالتسلق عليه والزحف على جميع أجزائه. انها أرخص من صالة رياضية وأكثر متعة! عليك أن تساعد على تعزيز مهارات التناسق الحركى والقدرة على حل المشكلات المرتبطة بها.

17. حاول إنشاء عقبة فى إتجاه سيره لتعزيز المهارات الحركية لديه وذلك من خلال وضع وسائد على الأريكة، أوعلى صناديق، أوعلى الأرض ثم بينى لطفلك كيفية الزحف فوقها، أو تحتها، أوحولها. 

18. هزيه كطفل رضيع. ثم علميه كيف يلتفت ويصيح كالديك ، أو يدور  مثل راقصة الباليه. 

19. قومى بأداء مسرحى مثل لعبة "اتباع القائد". بالمشى فى المنزل،  بسرعات متفاوته، والوقوف في أماكن مثيرة للاهتمام للعب. 

20. الآن اتبعى حذوه. كما لو كان هو الأكبر سنا، حيث سيمتد إبداعه بأفعال جديدة لمعرفة ما اذا كنتى حقا سوف تفعلى كل ما يفعل، مثل عمل ضوضاء وضحكات فارغة  أوالزحف إلى الوراء..الخ.

رابعا: استكشاف البيئة المحيطة

21. المشاركة فى الرؤية . خذى طفلك للمشي  وضعيه على الحامل الأمامى بمفرده ، أو على ظهره، واحكى له ما تريه! - " انظر إلى تلك الأشجار الكبيرة" "هذا الكلب الصغير" أو أو "هل سمعت صوت المحرك؟" - إعطى لطفلك فرصا لا نهاية لها لبناء المفردات الخاصة به. 

22. الذهاب للتسوق. عندما تكونى بحاجة إلى استراحة من الغناء أو الرقص لطفلك، قومى  بزيارة إلى السوبر ماركت. فالوجوه، والأصوات، والألوان توفر له بيئة ترفيهية مثلي. 

23. تغيير المشاهد. كتبديل كرسي طفلك العالي إلى الجانب الآخر من الطاولة. فعليك أن تتحدى ذاكرته من حيث يتم وضع الأشياء أو فى وضع وجبات الطعام. 

خامسا اللعب ببساطه

24. فاجئيه بين الحين والآخر، كالنفخ على وجهه أوذراعه ،أجعليه يستشعر أنفاسك ، شاهدى رد فعله وتوقعاته. 

25. اللعب بالبطاقات  . أو الإمساك بحاويات المواد الغذائية البلاستيكية الفارغة، أوإخفاء واحدة من ألعاب طفلك الصغيرة تحت أخرى ، أو خلط حاويات، والسماح له بالعثور عليها ، ومكافأته بجائزة. 

26. اللعب بلعبة وإخفا ئها وإظهارها مرة أخرى ، مما يجلب لديه الضحك. بحيث يتعلم أن الأجسام يمكن أن تختفي ثم يعود. 


27. إلتقاط الأشياء . كإسقاط اللعب أمامه مرارا أسفل مقعده المرتفع  وإعادتها مرة أخرى . حيث  يتعلم اختبار قوانين الجاذبية. أو أعطيه عدة قطع من الورق أو بعض كرات التنس، أووضع دلو مفتوح تحت مقعده، والسماح له بتحديد الهدف من خلال وضع الكرات فيه! 



سادسا : تعلم التشبيك

28. الإمساك  بقطعة قماش  أو قطعتين .واسمحى  لطفلك  بسحبها من يدك! أو يمكن تكرار اللعبة ببضعة سنتات معدنية ، ليحاول الحصول عليها. أوإخفاء الألعاب الصغيرة ، وتشويقه لمحاولة العثور عليها مرة أخرى. 

29. الإحساس بملمس الاشياء، وذلك بالاحتفاظ  بعلبة من مختلف الأقمشة: الحرير، وأقمشة المناشف والصوف، والكتان. وأفركيها بلطف على ملابس طفلك أوالخد أوالقدمين، أوالجسم، واصفا الطريقة التى يشعر بها فى كل مره. 

30.استشعار الطريق . بالمشي حول المنزل مع طفلك ممسكة بذراعه، أو وضع يده فى شباك  بارد، أوبعض الملابس اللينة،  أوورقة نبات ملساء ، أو أى أشياء أخرى آمنة. 


31. دعى طفلك يلعب  بطعامه لاختبار الملمس - بما في ذلك البازلاء المطبوخة، الحبوب، المكرونة، أو قطع من الشمام. و ممارسة القبض عليها او اللإمساك بها لفهما واستكشافها من خلال الحواس.

سابعا: تعلم اللغة والعد


32. تحذو حذو شارع سمسم. كتكريس أسبوع  ما لتعلم حرف أبجدى  معين . على سبيل المثال، أوقراءة الكتب التي تبدأ ب حرف A، أوتناول الأطعمة، وتقطيع الوجبات الخفيفة بنفس الشكل، أوكتابة رسالة على الرصيف الخاص بك بالطباشير. 

33. عدى كل شيء أمامه . كإحصاء عدد الخطوات التى يمشيها طفلك . أو عدد أصابع اليد أوأصابع القدم.  والعد بصوت عال، بحيث يكرر معك . 

34. قراءة الكتب. مرارا وتكرارا! لقد وجد العلماء أن الأطفال الصغار فى عمر 8 أشهر يمكنهم التعرف على تسلسل الكلمات في القصة عندما نقرأ ها له 2 أو 3 مرات على التوالي - ويعتقد أن هذا يساعدتهم على تعلم اللغة. 

35. قص الروايات الطويلة. اختيار قصته المفضلة - واستبدالى الحرف الرئيسي مع اسمه لجعله متعة. 


36. الذهاب إلى المكتبة. الاستفادة من storytime، وعروض الدمى، وصفوف ورص الكتب.

ثامنا: الاحتفاظ بالذكريات 

 37.تقديم ألبوم العائلة يشتمل صورا للأقارب القريبة والبعيدة، بحيث يتعرف على الوجوه من خلال ذلك  يمكنك  بناء ذكريات لطفلك. فعندمايتعرف على صورةالجدة، وتظهر له كما فى الصورة ، وأن يستمع إلى صوتها على الهاتف. 

38. تكوين كتاب لحديقة الحيوان. في زياراتك للحديقة، يمكنك التقاط صور للحيوانات المفضلة لديه لتضمنيها في الألبوم. في وقت لاحق، و"قراءتها" معا، وتسميتها أو إضافة أصوات حيوانات وقصص لها. 

39. تسليط  الأضواء عليه ، من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو المنزلية القديمة لطفلك وهو يتمتع بحمامه الأول ، أو وهو يتعلم التدحرج، أواللعب مع الجد. . . مع قص  القصة له لبناء لغتة وذاكرته. 

40. إلعبى معه لعبة الذاكرة بالصور الفوتوغرافية . بأخذ  صور عن قرب لجميع الناس الموجودين  في حياة طفلك، واطبعى زوج من كل صورة  - تكونى بذلك قد حصلت على مجموعة من الصور المتطابقة. وضعيها له على الأرض، وساعديه فى على العثور على صورتين متشابهتين . كما ساعديه على  الوصول إليها من الأقدم للأحدث ،أى بدءا من كبار السن إلى الأصغر ، إذ يمكنك بذلك مساعدته فى بناء ذاكرته.

تاسعا: نصائح للأطفال الصغار

41. تخصيص أكثر من وقت للقصة storytime. شيرى إلى القليل من التفاصيل في الصور، واطرحى الأسئلة على طفلك، بدءا من المجرد إلى الشيئ المادى.

42. اللعب في المطر. أوالقفز في البرك. أوالجلوس في العشب الرطب معا. انها متعة، وإن كانت فوضوي، ولكنها طريقة للتعلم عن الرطب والجاف. 

43. دعه يكون رئيس أوزعيم (أحيانا).أى بناء الثقة لديه عن طريق إعطاء طفلك الاختيار بين عنصرين كلما أمكن ذلك: أوعية مختلفة الألوان في تناول الطعام، على سبيل المثال. لان ذلك سوف يجعله يتعلم أن  لقراراته اعتبار   ويتعرف على الألوان وألوانه المفضلة بصفة خاصة. 

44. اللبس. اتركى طفلك يلعب مع بعض من قمصان والده القديمة . واستكشاف القبعات القديمة فى فصل الشتاء، والأوشحة، والقفازات ، ولترى إلى أين إبداعه وخياله سيأخذه. 

45. لعب الأدوار، مثل أدوار الشخصيات الكرتونية .أواعكسى الأدوار بينكما  وقد تدهشى من الطرق الجديدةالتى يبتكرها معك. 

46. تنمية ​​مشاعره من خلال النقاش. كالعناق في وقت النوم، واطلبى من طفلك أن يتذكر  ما جعله سعيدا أو حزينا ذلك اليوم.أو ما جعله غاضبا - أو فخور؟ عليك مساعدته على تذكر مافعله اليوم،و فهم مافعله أيضا ، لاأن ذلك يساعده على تكوين عواطفه. 

47. صيد الحشرات وملاحقتها. وإلقاء نظرة على صور من الحشرات غير المؤذية (الخنافس والصراصير والفراشات) في كتاب أو مجلة، ثم انتقلى  إلى الحديقة للبحث عنها والتعرف عليها.

48.ارتداء النظارات الملونة ( الأصفر أو الأزرق.) واسألى طفلك لاختيار اللون، واسأليه أيضا ماإذا كان يريد الذهاب في نزهة أوركوب السيارة  معا. ثم السماح له باختيار لون ملابسك. 

49. اقحمى ابنك فى العمل معك. يمكنه جمع الغسيل وفرز الغوامق من البيض. وخاصة الملابس التى تخصه. 


50. سؤاله عن الأحجام . مثل جمع بضع كؤوس من أحجام مختلفة أو حاويات بلاستيكية، وترك طفلك يصب الماء من واحد إلى آخر في  أثناء استحمامه . في بعض الأحيان قد يصب كثيرا، وأحيانا أخرى قليلا جدا. وسؤاله عن الكؤوس  الأكبر والأصغر.

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق