الخميس، 3 أكتوبر 2013

اثنوجرافيا الأنترنت وتأثيراتها الاجتماعية والسياسية والثقافية Internet Ethnography and its social implications political and cultural


 تهدف أثنوجرافيا الانترنت دراسة السلوك الاتصالى للمجتمعات الافتراضية التى تعتمد على التفاعل فيما بينها من خلال الأنترنت بدون حواجز جغرافية أو سياسية ومن أهم مايميزها أنها تشترك فى الأهداف والاهتمامات .ويعود مصطلح المجتمع الافتراضى إلى كتاب Howard Rheingold الذى نشر عام 1993.

أى أأنها "مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت، ظهرت مع الجيل الثانى للويب web 2 تتيح التواصل بين الأفراد فى بنية مجتمع افتراضى، يجمع بين أفرادها اهتمام مشترك أو شبه انتماء (بلد - مدرسة - جامعة - شركة... الخ) يتم التواصل بينهم من خلال الرسائل، أو الاطلاع على الملفات الشخصية، ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التى يتيحونها للعرض. وهى وسيلة فعالة للتواصل الاجتماعى بين الأفراد، سواء كانوا أصدقاء نعرفهم فى الواقع، أو أصدقاء عرفتهم من خلال السياقات الافتراضية".


تتعدد الخدمات التى تبثها الشبكات الاجتماعية، ومن أبرزها:

1- الملفات الشخصية أو صفحات الويب: وهى ملفات يقدم فيها الفرد بياناته الأساسية، مثل الاسم، والسن، وتاريخ الميلاد، والبلد، والاهتمامات، والصور الشخصية، ويعد الملف الشخصى هو بوابة الوصول إلى عالم الشخص.

2- الأصدقاء أو العلاقات: وهى خدمة تمكن الفرد من الاتصال بالأصدقاء الذين يعرفهم فى الواقع، أو الذين يشاركونه الاهتمام نفسه فى المجتمع الافتراضى. وتمتد علاقة الشخص ليس فقط بأصدقائه، ولكن تتيح الشبكات الاجتماعية فرصة للتعارف مع أصدقاء الأصدقاء بعد موافقة الطرفين.

3- إرسال الرسائل: تسمح هذه الخدمة بإرسال الرسائل، سواء إلى الأصدقاء الذين فى قائمة الشخص، أو غير الموجودين فى القائمة.

4- ألبومات الصور: تتيح هذه الخدمة للمستخدمين إنشاء عدد لا نهائى من الألبومات، ورفع مئات الصور، وإتاحة المشاركات لهذه الصور للاطلاع عليها وتحويلها أيضا.

5- المجموعات: تتيح الشبكات الاجتماعية فرص تكوين مجموعات بهدف معين أو لأهداف محددة، ويوفر موقع الشبكات لمؤسس المجموعة أو المنتسبين والمهتمين بها مساحة من الحرية أشبه بمنتدى حوار مصغر، كما تتيح فرصة التنسيق بين الأعضاء فى الاجتماعات من خلال ما يعرف باسم Events ودعوة الأعضاء لتلك المجموعات، ومعرفة عدد الحاضرين وأعداد غير الحاضرين.

6- الصفحات: ابتدع هذه الفكرة موقع Face Book وتم استخدامها على المستوى التجارى بشكل فعال، حيث تسمح هذه الخدمة بإنشاء حملات إعلانية موجهة تتيح لأصحاب المنتجات التجارية فرصة عرض السلع، أو المنتجات للفئات التى يحددونها. ويقوم موقع الفيس بوك باستقطاع مبلغ مع كل نقرة يتم التوصل إليها من قبل المستخدم.


للمزيد :













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق