الاثنين، 21 أكتوبر 2013

قاعدة بيانات علمية لعلماء مصر.. وخريطة شاملة لمراكز البحوث Scientific data base for scientists Egypt .. And comprehensive map of research centers


من منطلق  التعرف على الطاقات البشرية في المجتمع و إمكاناتها و خاصة من العلماءوالباحثين و الفنيين و رواد الأعمال، وجوانب القصور فيها  تتأتى أهمية بناء قاعدة بيانات تفاعلية بالعلماء و مؤهلاتهم و خبراتهم وتخصصاتهم وذلك بهدف:

- إمكانيةالوصول إلى مستشارين وخبراء في المجالات المختلفة.

-  تيسير التعاون المشترك بين الخبراء في المجالات المختلفة.

- تعتبر مصدراً أساسياً يغذي جميع المشروعات بالموارد البشرية المطلوبة.

- فهم و إدراك إمكاناتنا ، و رصدأوجه القصور فيها.

- إنشاء جسور تواصل فعالة بين البحث العلمي و الصناعة بالتواصل مع الجامعات و الجهات البحثية في مصر و ربطها برجال الصناعة و رواد الأعمال في الداخل و الخارج.

إنشاء شبكة من المستثمرين لدعم التطبيقات الصناعية للأبحاث و تأسيس شركات جديدة تنمو بالاقتصاد و تفتح المجال لتدريب  الطلاب  و تأهيلهم.

- إنشاء شبكة واسعة من المستشارين في التخصصات العلمية و الصناعية المختلفة لمساعدة ذوي الأفكار الإبداعية في تطبيقها على أرض الواقع من خلال شركات ناشئة أو تكاملية.

وهذا بدوره يتطلب تصنيف للعاملين بالبحث العلمى و مراكز البحوث والمؤسسات الصناعة الحديثة داخل و خارج مصر و معرفة المجالات العلمية و الصناعية المختلفة التي تجتذب المصريين حالياً و ذلك من خلال:
  • قاعدة بيانات تصنيفية للعاملين بالصناعة الحديثة و الإدارة و البحث العلمي داخل و خارج مصر.

  • تطبيق البرامج ولأساليب الحديثة لمعرفة المجالات العلمية و الصناعية المختلفة التي تجتذب المصريين و العرب حالياً و زيادة كفاءة المجتمع و استغلال موارده البشرية.

  • التوعية و الدعاية للمجالات والتخصصات النادرة أو التى يكاد ينعدم  فيها وجود المصريين و العرب عموما ويتطلبها المجتمع .

  • تسهيل تحقيق الأهداف الأخرى للمؤسسة مثل الإشراف و التعاون المشترك.

  • استغلال المجالات ذات الكم العددى  الكبير لإنشاء مجموعات أو شركات أو معامل بحثية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق