الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

علم الاجتماع التربوى ونظرياته Sociology of Education and theories



الأهداف :

1- تحديد مفهوم علم الاجتماع التربوى ومجالاته.
2- التعرف  على الفرق بين علم الاجتماع التربوى واجتماعيات التربية.
3- نظريات علم اجتماع التربية (مفهومها، روادها، أركانها، تطبيقها، نقدها).

ا- التفاعلية الرمزية .

نظرية أمريكية بارزة فى علم النفس الاجتماعى تركز اهتمامها على طرق تكّون المعانى خلال عملية التفاعل. وهى تضع فى المحل الأول من اهتمامها تحليل معانى الحياة اليومية، عن طريق الملاحظة المباشر اللصيقة، وزيادة درجة الألفة الحميمة (مع المبحوثين)، ثم تعتمد على ذلك فى الوصول إلى فهم للأشكال الأساسية للتفاعل الإنسانى. وقد تأثرت التفاعلية الرمزية تأثراً قوياً بالبراجماتية، وبمدرسة شيكاغو فى علم الاجتماع، والكتابات الفلسفية لجورج هربت ميد. أما المصطلح نفسه فقد صكه هربرت بلومر فى عام ١٩٣٧

للمزيد حول النظرية:





ب- النظرية المعرفية .
هي فرع من فروع الفلسفة تهتم بطبيعة ومجال المعرفة. وهي تحاول الإجابة عن الأسئلة التالية: ما هي المعرفة؟ كيف يمكن امتلاك المعرفة؟ وما طبيعتها ؟

للمزيد حول النظرية :







للمزيد :









قائمة بالمراجع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق