الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

أطفال أثيوبيا يعلمون أنفسهم باستخدام الكمبيوتر اللوحى وبدون معلمين Given Tablets but No Teachers, Ethiopian Children Teach Themselves






أكثر من 100 مليون طفل فى جميع أنحاء العالم لايذهبون إلى المدرسة هل يمكننا منحهم أداة للقراءة والتعلم ، دون الحاجة إلى توفير المدارس والمدرسين وكتب مدرسية.

 لقد تم ذلك بالفعل  حيث قامت  .جمعية حاسوب محمول لكل طفل (OLPC) وهي منظمة أميركية غير ربحية تشرف على إنشاء جهاز تعليمي زهيد لاستخدامه في العالم النامي، ومهمتها هي "خلق فرص تعليمية لأفقر أطفال العالم من خلال توفير كمبيوتر محمول لكل طفل متصل بالإنترنت يحتمل الصدمات ومنخفض التكلفة، يعتمد على طاقة منخفضة ويحتوي على برمجيات تشجع التعاون، والتعلم الذاتي "وقد أعلن مدير المنظمة Negroponte أن المهمة هي القضاء على الفقر.التركيز الحالي هو على بناء وتطوير ونشر النموذج المعروف بالمحمول إكس أو-1 (XO-1) وما يتبعه من أجهزة. ويرأس المنظمة Negroponte ، أما رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي فهو رودريغو أربوليدا حلبي، وتمولها منظمات مثل أيه إم دي، أي بأي وجوجل ونيوز كوربوريشن ورد هاتومارفيل.   
الهدف من المؤسسة تزويد الأطفال في جميع أنحاء العالم فرصًا جديدة للاستكشاف والتجربة والتعبير عن أنفسهم. ولهذا الغرض، قامت المؤسسة بتصميم كمبيوتر محمول وبرمجيات تعليمية وقاعدة تصنيعية ونظام توزيع لتزويد الأطفال خارج "العالم الأول" فرص تكنولوجية تعليمية غير متاحة عادة . اعتمدت المؤسسة قائمة من خمسة مبادئ أساسية:
  1. يجب أن يحتفظ الأطفال بالكمبيوتر المحمول.
  2. يجب أن يكون التركيز على التعليم المبكر.
  3. لا يجب ترك أي طفل من دون حاسوب.
  4. يجب توفير اتصال عن طريق الإنترنت.
  5. يجب أن يسمح التصميم تطور وتكيف الجهاز.

طبقت هذه التجربة فى عدة دول ومنها أثيوبيا حيث تم إعطاء كمبيوتر لوحى لحوالى 5000 طفل ببعض قرى أثيوبيابدون أية تعليمات ، إلا أنه لوحظ قدرتهم على التعامل معه خلال 5 أيام وبعد أسبوعين استطاعوا ترديد الحروف الأبجدية ABC  ، بل تشير النتتائج الأولية إلى إمكانهم تعلم القراءة إذا أتيح لهم مزيدا من الوقت .

للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق