الأحد، 20 أكتوبر 2013

العلاقة بين التعليم والنمو السكانى The relationship between education and population growth

world-population-2013


تشير نتائج  الدراسات السكانية للعلاقة الوثيقة بين التعليم والسلوك الديموغرافي، وإلى دور التعليم فى عمليةالتحول الديموغرافي فى الأجل الطويل ، فالعلاقة  بين السكان والتعليم تتسم بالتأثير والتأثر :

التحول من معدلات الخصوبة العالية إلى معدلات منخفضة.

- يمكن التعليم أفرادالمجتمع من المشاركة الفاعلة سياسياً واقتصادياً واجتماعيا.

- تراجع معدلات النمو السكاني يؤدى  لتوسـيع الخدمات التعليمية لأكبر عدد من أفراد المجتمع وتحسين نوعية التعليم، وبالتالي ارتفاع كفاءة  المخرجات التعليمية. 

-ارتفاع معدلات النمو السكانى في مجتمع  يؤدي إلى زيادةعـدد الأطفال ممن هم فى  سن الإلتحاق بالمدرسة مما سيؤدي إلى زيادة عدد المقيدين بالمدارس ،  وبالتالي ارتفاع كلفة التعليم وارتفاع معدل عدد الطلاب للمعلم الواحد وما يترتب على ذلك من تزايد الأعباء الكمية والنوعية على النظام التربوي التي تزداد حدتها إذا أضفنا إليها عامل الهجرة من الريف إلى الحضر ، الأمـر الذي يؤدي إلى مشكلات تربوية تنعكس على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية .

-التعليم يعمل مستقلاً عن المتغيرات الأخرى وله تأثير مباشر على الخصوبة مثل تأثيره على (القيد ، المنهج، محتوى التعليم ، القيم والمعتقدات التي تحدد حجم الأسرة). 

- يؤثر مباشرة على العوامل الأخرى التي تؤثر على الخصوبة مثل ( سن الزواج ، مساهمة المرأة في سوق العمل الانتقال الاجتماعي اتصال الزوج والزوجة، تقليل وفيات الأطفال). 

- يؤدى التعليم إلى انخفاض معلات الوفيات نتيجة لزيادة الوعي الصحي وتحسين مستوى المعيشة لأفراد المجتمع .

- أن فرص بقاءالأطفال على قيد الحياة ، وانخفاض معدلات وفيات الأطفال   أكبر لدى الأمهات المتعلمات بعكس الأمهات غير المتعلمات .

-  كلما ارتفع المستوى التعليمي للام، كانت الأوضاع الصحية لأطفالها أفضل من خلال الاهتمام بالنظافة ،والالتزام بالقواعد الصحية السليمة والتطعيم ضد الأمراض المختلفة.
 

World Population 2013



RankContinentPopulation
1Asia4,140,000,000
2Africa1,033,000,000
3Europe739,000,000
4North America529,000,000
5South America386,000,000
6Oceania (Australia)36,000,000
7Antarctica4,000
للمزيد :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق