الخميس، 31 أكتوبر 2013

أربعون عاما على رحيل عميد الادب العربى د/ طه حسين Forty years since the departure of Dean of Arabic literature / Taha Hussein

Image: Taha Hussein <br> صورة طه حسين، عميد الأدب العربي


لقاء تليفزيونى نادر مع د/ طه حسين

رحل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين 28 أكتوبر 1973. وبهذه المناسبة تحتفل جميع مؤسسات وزارة الثقافة في مصر وخارجها.. الاحتفالات تقام تحت رعاية وزارة الثقافة ومن هذه المؤسسات الاكاديمية المصرية للفنون بروما. المجلس الأعلي للثقافة. صندوق التنمية الثقافية. الهيئة العامة لقصور الثقافة. العلاقات الثقافية الخارجية. ودار الكتب والوثائق القومية. الهيئة المصرية العامة للكتاب. قطاع الفنون التشكيلية. المركز القومي لثقافة الطفل.
تقيم الأكاديمية المصرية للفنون بروما صالونا ثقافيا حول السيرة الذاتية في الأدب العربي بعنوان كتاب الايام نموذجا يشارك فيه مجموعة من كبار الاكاديميين والمهتمين بالأدب العربي بإيطاليا. إلي جانب عرض فيلم دعاء الكروان المأخوذ عن رواية طه حسين ضمن برنامج نادي السينما مترجما للغة الايطالية وتنظيم ورشة عمل للأطفال بعنوان طه حسين قاهر الظلام لإبراز قدرة طه حسين علي تحدي الصعاب وتحقيق الذات منذ صغره. بالاضافة للاعلان عن مسابقة بين طلاب الجامعات الايطالية المهتمين بالدراسات الشرقية لكتابة بحث عن الرؤية الفلسفية لطه حسين تجاه الغرب في كتابه مستقبل الثقافة في مصر علي ان تكون الجائزة مجموعة من اصدارات الأديب الراحل المترجمة للغة الايطالية.
ويعقد المجلس الأعلي للثقافة في الاسبوع الاول من نوفمبر ندوة بعنوان طه حسين ومستقبل الثقافة في مصر كما يوالي المجلس عقد ندوات مستمرة علي مدار العام بمناسبة ذكري الاربعينية علي رحيل عميد الأدب العربي ورائد التنوير.
ويقيم صندوق التنمية الثقافية ندوة بعنوان مستقبل الثقافة في مصر يشارك فيها د. جابر عصفور وزير الثقافة الاسبق والكاتب حلمي النمنم. الي جانب عرض فيلم طه حسين يعقبه ندوة وذلك بقاعة السينما بمركز الهناجر.
أما الهيئة العامة لقصور الثقافة فتقيم احتفالية كبري بعنوان تجديد الخطاب الثقافي تتضمن عدة محاور وهي وحدة الثقافة المصرية من منظور العميد. الهوية الثقافية للعقل المصري. النقد الادبي عند العميد. الرؤية التربوية في فكرة. تجليات المرأة في كتاباته.. التعدد والاختلاف. الدور الاكاديمي. والمسار القومي. الفكر الديمقراطي عند العميد. طه حسين في عيون معاصريه. بالاضافة الي إقامة العديد من الندوات والامسيات الادبية والعروض السينمائية يشارك فيها عدد كبير من كبار الادباء والنقاد والمثقفين في كافة مواقع الهيئة بمحافظات مطروح. المنوفية. الغربية. البحيرة. المنيا. أسيوط. سوهاج. الوادي الجديد. مغاغة مسقط رأسه. بالاضافة لإقامة مجموعة من العروض فنية.
وتقيم العلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري ببرلين احتفالا بذكري رحيل عميد الادب العربي يشارك فيه د. جابر عصفور. د. أحمد زكريا الشلق بقاعة السينما بمركز الهناجر.
كما تقيم دار الكتب والوثائق القومية ثلاث ندوات بعنوان الاحساس والجمال في كتابات طه حسين. مستقبل الثقافة في مصر. طه حسين بين ثقافتين يشارك فيها د. حسين نصار. د. حنان منيب. د. خيري دومة. وضيف الشرف الشاعر الفنان صلاح عبدالله.
وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب معرضا للكتاب يضم 13 عنواناً تمثل كل ما صدر عن الهيئة المصرية لطه حسين وعنه بخصم يصل الي 30% بالاضافة الي إقامة عدد من الندوات يشارك فيها كبار الكتاب والنقد والمثقفين بقاعة صلاح عبدالصبور بمقر الهيئة تتضمن المحاور التالية: طه حسين والمعارك السياسية. طه حسين والدور الاجتماعي. طه حسين والتعليم.
يُقيم متحف طه حسين بالهرم بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل إبتداء من يوم الاثنين 28 أكتوبر ولمدة أربعة أيام برنامجاً ثقافياً وفنياً حافلاً إحتفاءاً بالذكرى الأربعين لرحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين تحت رعاية د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية.
يتضمن برنامج جولة متحفية يومية للأطفال، يعقبها عرض فيلم تسجيلي عن حياة الأديب الراحل الكبير طه حسين، كما يشتمل على ورشة فنية في الرسم تستهدف تقديم معرض فني من وحي شخصية المتحف ومقتنيات، بجانب ورشة حكي ، وندوة بعنوان  طه حسين وجنة الحيوان  للدكتور حسين حمودة، وأخرى بعنوان  طه حسين من قلب مصر إلى عرش الأدب العربي  لعلي عمران، مع فقرة للأراجوز في عرض فني عن طه حسين.
سيُقام حفلا ختاميا لهذا النشاط الحافل والمميز في 13 نوفمبر 2013، وسيتضمن معرضاً فنياً وتقديم شهادات مشاركة مقدمة من المركز القومي لثقافة الطفل وقطاع الفنون التشكيلية.

الموقع الرسمى للدكتور طه حسين :



للمزيد :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق