ومن المعايير الأكاديمية للبحوث فى العلوم الاجتماعية ما يلى :
• معايير تكوين الكوادر العلمية .
• معايير اختيار موضوعات البحوث .
• معايير جودة البحوث العلمية ، والكتابة والتحرير العلمى .
• معايير العمل الميدانى ، والاتصال الدولى .
وفيما يلى سنتطرق لبعض من هذه المعايير :
هناك معايير تساعد الباحث في اختيار مشكلته وهي :
1- معايير ذاتية :
- وهي تتعلق بشخصية الباحث وخبرته وإمكاناته وميوله , حيث لا يستطيع الباحث معالجة مشكلة ما إلا إذا كان يميل إلى هذه المشكلة ويمتلك الإمكانات الكافية لحلها وهي :
أ- اهتمام الباحث :
ب- قدرة الباحث :
- انه مع الاهتمام لابد توفر القدرة الفنية والمهارات اللازمة للقيام بالبحث .
ت- توفر الإمكانات المادية :
ث- توفر المعلومات :
- وهو على الباحث أن يتأكد عند اختياره لمشكلة من توفر المراجع والمعلومات المتعلقة بمشكلة البحث .
ج- المساعدة الإدارية :
- وهو على الباحث أن يتأكد عند اختياره لمشكلة من انه يستطيع الحصول على مساعدة المسئولين الإداريين وتعاونهم معه .
- وهي تتعلق بمدى أهمية المشكلة التي يختارها الباحث وفائدتها العملية وهي :
أ- الفائدة العملية للبحث :
ب- مدى مساهمة البحث في تقدم المعرفة :
ت- تعميم نتائج الدراسة :
ث- مدى مساهمته في تنمية بحوث أخرى :
* تحديد المشكلة :-
وهي أصعب مراحل البحث العلمي , ونعني بها : صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحددة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات الأخرى .
1- صياغة المشكلة :
- هناك طريقتان لصياغة المشكلة :
أ- أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظة تقديرية . مثال " علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي " . أو صياغته بأكثر تحديداً فنقول " علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " .
2- معايير صياغة المشكلة :
- ونقوم بذلك من خلال المعايير التالية :
أ- وضوح الصياغة ودقتها : إن صياغة المشكلة بسؤال هو أكثر تحديداً ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري . أي نطرح المشكلة في سؤال مباشر .
ت- أن صياغة المشكلة يجب أن تكون واضحة يمكن التوصل إلى حل لها " أي تكون قابلة للاختبار المباشر "
1- هل تعالج المشكلة موضوعا حديثا أم موضوعا مكررا ؟
2- هل سيسهم هذا الموضوع في إضافة علمية معينة ؟
3- هل تمت صياغة المشكلة بعبارات محددة واضحة ؟
4- هل يمكن تعميم النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال بحث هذه المشكلة ؟
5- هل ستقدم النتائج فائدة عملية إلى المجتمع ؟
* أهمية الدراسات والأبحاث السابقة :
1- بلورة مشكلة البحث وتحديد أبعادها ومجالاتها
3- تزويد الباحث بالكثير من المراجع والمصادر الهامة .
4- توجيه الباحث إلى تجنب المزالق التي وقع فيها الباحثون الآخرون وتعريفة بالصعوبات التي واجهها الباحثون .
5- الإسفادة من نتائج الأبحاث والدراسات السابقة وذلك في المجالين التاليين :
أ- بناء مسلمات البحث اعتمادا على النتائج التي توصل إليها الآخرون .
ب- استكمال الجوانب التي وقفت عندها الدراسات السابقة .
1- مدى ما يستحقه البحث من جهد مبذول. هل يستحق أن يكون بحثاً، أو أطروحة جامعية.
2- مدى إمكانية الباحث المادية والمعنوية على القيام بالبحث.
4- معرفة الباحث بلغات أخرى لها علاقة بالبحث.
5- يجب أن يكون البحث في حقل تخصص الباحث.
6- الحاجة الملحة إليه.
7- جدة البحث، وأهميته...
8- هدف الباحث من كتابة البحث (للحصول على درجة أكاديمية، أم هناك أسباب أخرى....).
للمزيد:
معايير تحكيم البحوث العلمية:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق