الخميس، 3 أكتوبر 2013

أفكار تصاميم لحجرات الفصل الدراسى المنزلى لعام 2013 / Homeschool Room Ideas for 2013







فى الماضى لم يمتلك كثير من الأسر الإمكانات المادية لإلحاق الأطفال في التعليم الرسمي واقتصر التعليم في المنزل على أساسيات القراءة والكتابة والحساب. خبرة جون هولت الطويلة في المدارس ساعدته على اكتشاف أن إصلاح النظام المدرسي عملية غاية في الصعوبة والسبب أن الخلل في العمق. من هنا توجه إلى إطلاق فلسفة (اللامدرسية) وإخراج الطفل من المدرسة وتعليمه منزلياً كحلّ بديل وأمثل لتعديل منظومة التعليم.
آمن هولت بأن الأطفال ليسوا بحاجة إلى تحديد توجهاتهم العلمية ودراسة التخصصات المختلفة, بل يجب أن تترك لهم حرية الاختيار تبعاً لميولهم.
والوالدان يمكنهم بسهولة القيام بدور المعلم عن طريق تزويد الطفل بالكتب المناسبة لتجربته التعليمية وتوفير البيئة المناسبة والأجوبة التي يبحث عنها في تساؤلاته.
هكذا يتم استغلال الوقت في تقديم التعليم المتواصل دون ضياعه أحياناً في خبرات ومواد مدرسية لن تخدم الطفل في الكبر.
ولكي تتضح أفكاره التي يدعو إليها أصدر آمن هولت عام 1977 م مجلته (Growing Without Schooling) وكانت بذلك المجلة الأولى في أمريكا في مجال التعليم المنزلي، من ثمّ دعمها بإنشاء مكتبته التي وفرت للمهتمين بفلسفته مجموعة مختاره من الكتب ليصبح ريعها داعماً لاستمرار نشرالمجلة. ثم كانت خلاصة تجربته الحقّة عام 1981 م عندما نشر كتابه ( علّم نفسك –Teach your Own ) وتحوّل هذا الكتاب إلى مرجع أساسي للآباء والمربّين.

للمزيد من التصاميم :




للإطلاع على مجلة جون هولت growing without schooling :


كتاب جون هولت  Teach your Own :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق