تتميز المدارس اليابانية بنظام إداري معقد البنية، تطور عبر السنين حيث يوجد في كل مدرسة دليل مدرسي يشمل بالتفصيل كل أجزاء التنظيم المدرسي، ومسؤوليات كل فرد داخل هذا التنظيم، وسنلاحظ من خلاله أن الكثير من الواجبات التي قد تؤدى بواسطة الإداريين أو السكرتارية أو أعمال الصيانة في دول أخرى هي من المسؤوليات الأساسية للمعلم في المدرسة اليابانية.
على المستوى التنظيمي هناك قائمة طويلة من اللجان المختلفة بمسؤولياتها المتعددة لدى كل مدرسة يابانية، والتي يشملها الدليل المدرسي سابق الذكر، الذي يطبع ويوزع على أعضاء الهيئة المدرسية كل عام، بحيث يتم توزيع المسؤوليات الإدارية في المدرسة على المعلمين بشكل تفصيلي داخل لجان ثم إلى لجان أصغر فأصغر، وعلى سبيل المثال وكنموذج لإحدى المدارس الابتدائية، توجد اللجان التالية:
لجنة الإرشاد الطلابي، ولجنة الصحة المدرسية ، ولجنة حل المنازعات المدرسية ، ولجنة اختيار المواد الدراسية ، ولجنة الميزانية، ولجنة السلامة والثقافة المدرسية ، ولجنة العلوم، ولجنة الدراسات الاجتماعية ، ولجنة المكتبة، ولجنة الإذاعة المدرسية ، ولجنة الغذاء المدرسي ، ولجنة العناية بالنباتات.
ولجنة النظافة الأرضية، ولجنة الاستراتيجيات الطارئة، ولجنة ممثلي المراحل المختلفة (كل مرحلة دراسية لها لجنة، الصف الأول، الثاني، الثالث.. إلخ) ولجان للأندية المدرسية المختلفة مثل نادي السباحة، ونادي كرة القدم، ونادي المسرح المدرسي، إلخ.
وهكذا يتم تقسيم العمل بشكل تفصيلي وبتوضيح لكل الواجبات الدقيقة داخل كل لجنة، ويتم توزيع هذه اللجان على المعلمين جميعاً، بمشاركة أعضاء الهيئة الإدارية، وتقدم كل لجنة تقارير عن اجتماعاتها لمن هم فوقها من اللجان، ليتم مناقشة ما توصلت إليه والتصديق عليه، ومتابعة تنفيذه بما يضمن الكثير من التفاعل بين كل الأعضاء في المدرسة، عاملين وطلبة.
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق