السبت، 5 مايو 2012

دور الأسر الحيوي في تعليم أبناءهم فى كوريا وأسبانيا واليابان. The vital role of families in the education of their children in Korea, Spain and Japan.



تشتمل الأسرة، بحكم بنيتها ووظائفها على نسق من العلاقات التي تقوم بين أفرادها. وتعد العلاقة القائمة بين الأبوين المحور الأساسي لنسق العلاقات التي تقوم بين أفراد الأسرة ، فالأطفال يتقمصون شخصية آبائهم ويتمثلون سلوكهم كنموذج تربوي بشكل شعوري أو لا شعوري، ويتحدد النمط السلوكي داخل الأسرة بتصورات الدور والمواقف، وسلوك الدور الذي يقوم به أفراد الأسرة.

ويلاحظ أن الأسرة تتضمن منظومة من الأدوار: كدور الأب، ودور الأم، ودور الزوجة، ودور الأخ، ودور الأخت، ودور المربية، وكل دور من هذه الأدوار تجري وفق تصورات قائمة في ثقافة المجتمع العامة أو في ثقافاته الفرعية. وتشكل هذه الأدوار منظومة العلاقات التي تشكل بدورها محور التفاعل الاجتماعي والتربوي داخل الأسرة . وتتباين العلاقات القائمة في إطار الأسرة الواحدة من حيث درجة الحرية، ودرجة الشدة. ويتمثل التصلب التربوي في استخدام الشدة و العنف في العلاقات الأسرية كالضرب  والعقاب المبرح والاستهتار والظلم، وغياب المرونة في إطار التعامل الأسري.
أما التسامح فيتمثل بالمرونة، والرقة، والحرية، واحترام الآخر، والتكافؤ والعدل والمساواة. ويطلق على الجانب الأول من العلاقات علاقات التسلط والقوة، وعلى الجانب الآخر العلاقات الديمقراطية.
فقد أشارت نتائج الدراسات في هذا المجال  أن العلاقات الديمقراطية المتكاملة التي توجد داخل الأسرة تؤدي إلى تحقيق التوازن التربوي والتكامل النفسي في شخص الأطفال : كالجرأة، والثقة بالنفس، والميل إلى المبادرة،والروح النقدية، والإحساس بالمسؤولية، والقدرة على التكيف الاجتماعي.
وتبين دراسات أخرى وجود ارتباط بين معدل الذكاء ونوع المعاملة التي كان يجدها الأطفال في وسطهم المنزلي وأن الطفل الذي ينشأ في أجواء مشحونة بالمشاجرات والانفعالات القاسية ينشأ مشحوناً بالعصبية والقلق والتوتر والخوف.

للمزيد :


دور الأسرة فى اليابان :





رسم يوضح نتائج مسح لمجلس الوزراء اليابانى للتعرف على معتقدات اليابانيين إزاء أدوارالجنسيين فى المجتمع 
 المصدر:


 دور الأسرة فى كوريا :


دور الأسرة فى أسبانيا :



http://www.education.com/reference/article/research-family-involvement-early/


موقع مكتب المشاركة والتأييد العائلى فى ولاية نيويورك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق