السبت، 5 مايو 2012

التعلم التشاركي - الهند Participatory learning - India





التعلم التشاركي : فيُعَد استراتيجية أو مدخل للتعلم فيقوم على العمل في مجموعات لتحقيق هدف واحد، فلكل فرد دور محدد( يحدده لنفسه) فعمل كل فرد يكمل عمل بقية المجموعة، وبالتالي لا يتبادلون الأدوار في أدائهم للمهام التشاركية (يحدث التعلم لجزء واحد بالممارسة الفعلية، أما بقية الأجزاء فيكون ناتج للتعلم من الأقران)، ويجتمع أفراد المجموعة للتشاور والمناقشة حول الأفكار والمعلومات المكتسبة لإنتاج معرفة أو قيمة علمية جديدة أو اكتساب مهارات جديدة، وبالتالي فهو متمركز حول المتعلم، ويؤكد على تفاعل متعلم-متعلم.
مميزات التعلم التشاركى :

1. يشترك الطالب فيه بشكل فعال ويتفاعل مع الآخرين.


2. يكون الطالب نشيطاً مثيراً للأسئلة مستكشفاً باحثاً عن إجابات ، يتأمل ويتفاعل ، يعلل ويفكر ويستنتج وصولاً للمعرفة.


3. يكون المعلم في هذا النوع من التعلم مرسلاً ومستقبلاً وليس مرسلاً فقط.


4. القدرة على تهيئة الجو الآمن والممتع والمثير للمعلم والطالب.


5. يعزز ثقة كل من المعلم والطالب بنفسه وبقدراته.


6. ينمي روح الفريق بين أفراد الحلقة أو الغرفة الصفية. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق