الثلاثاء، 1 مايو 2012

رحلة معلم متميز بإشراف مجموعة من الخبراء و المتخصصين Professional development for new teachers

الجزء الأول  

 

 الجزء الثانى

  


الجزء الثالث

                                      


 التنمية المهنية للمعلم تعرف على أنها ا أى  نشاط يهدف إلى نقل المعرفة أواكتساب مهارة من أجل تنمية نماذج التفكير وأنماط العمل وتغيير سلوك الفرد وعاداته ومهاراته وقدراته في أداء العمل من اجل الوصول إلي الهدف المنشود علي يد معلم أو مدرب فعال . والأجزاء الثلاث من الفيديوهات السابقة تتناول أسلوب مميز من الإشراف فى التدريب العملى أو الميدانى من أحد المتخصصين المتميزين فى المجال .

أى أن  النمو المهني للمعلم يعنى : 

1. تخطيط منظم يمكّن المعلم من النمو في المهنة التعليمية بالحصول علي مزيد من الخبرات الثقافية السلوكية، وكل ما من شأنه أن يرفع مستوي عمليتي التعليم والتعلم، ويزيد من طاقات المعلمين الإنتاجية، ولابدَّ لهذا التدريب من خطة مسبقة أو إستراتيجية مستنيرة وأهداف محددة.

2. عملية شاملة من الأنظمة المعرفية وأنظمة الإعداد والتدريب والسياسات والاستراتيجيات والتشريعات، تهدف الي زيادة فعالية عمل المعلمين، من خلال تطوير كفاءاتهم التعليمية والإنتاجية، بجانبيها المعرفي والسلوكي، ورفع مستوي أدائهم الوظيفي في مجالات عدة منها: إجراء البحوث التعاونية، استيعاب كل ما هو جديد في النمو المهني من تطورات تربوية وعلمية، إتقان استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية، التعرف علي طرق التدريس وأساليبه.

3. يهدف إلى الاهتمام بالعلوم والتفكير العلمي في حل المشكلات، وإجراء البحث والتجريب، والتأكيد علي كل ما من شأنه إعداد مواطنين منتجين صالحين، وخلق رغبة في النمو المهني والاستمرار فيه، وتعاون المدرسة مع المجتمع، والتفهم العميق للعملية التربوية وطبيعة عملية التعلم، وتقدير العلاقات الاجتماعية والعمل مع الجماعات، والأخذ بأساليب النقد البنّاء، وإتقان عمليات التقييم وجعلها جزءاً أصيلاً من العمل .

4. تتمثل مجالاته في تحسين الأساليب والمهارات للمعلمين، وإتقان استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية، والتخطيط، والعناية بالطلاب ورعايتهم .


للمزيد :







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق