الخميس، 3 أكتوبر 2013

وظائف المستقبل: 10 وظائف رائدة في الـ 10 سنوات القادمة فاستعد لها ! The jobs of the future: 10 major jobs in the next 10 years, prepare for it

640x360


هناك مقولة لتوماس فري تقول: أن 60٪ من وظائف المستقبل لم تخترع بعد!!
في الماضي كان الناس يختارون مساراً معيناً لوظائفهم يمشون فيه من بداية حياتهم، أما في عصر التكنولوجيا الحديثة والتطور السريع فإن هذه الطريقة لم تعد نافعة! فالوظائف اليوم مركبة وتحتاج أحياناً إلى تخصص في أكثر من مجال، ولمراعاة التخصص أصبحت الوظائف مجزأة إلى أجزاء كثيرة فتجد مسميات وظيفية جديدة لم تطرأ علينا من قبل!
سنستعرض معاً 10 وظائف من المتوقع لها أن تكون رائدة خلال الـ 10 سنوات القادمة، بعضها يمكن أن يكون مطلوباً في القريب العاجل، وبعضها لا يوجد حالياً ولكن متوقع أن نحتاجه في المستقبل:
1- مسئول رقمي شخصي Personal Digital Curator:
هذا الشخص مسئول عن تقييم احتياجاتك العملية والشخصية من العالم الرقمي وتحديد ماهي المجموعة المثالية من البرامج والتطبيقات التي تحتاجها لمساعدتك في عملك وحياتك!

2- حرفي طباعة Printing Handyman:
هذا الشخص متخصص في المواد المستخدمة في الطباعة ثلاثية الأبعاد! وسيكون مماثلاً لذلك المتخصص في الطابعات الموجودة حالياً والذي يقوم بصيانتها وحل أي مشكلة تطرأ عليها..

3- موازن الجراثيم Microbial Balancer:
يقوم هذا الشخص المدرب بتقييم تركيبة البيئة الموجودة حولك وتقديم المساعدة والنصائح لصنع توازن بيئي للمحافظة على صحتك!!

4- مدير وفيات رقمي Digital Death Manager:
متخصص في إدارة وصنع أو إزالة المحتوى الخاص بالمتوفيين في العالم الرقمي!
سنحتاج هذه الوظيفة بالتأكيد، فوجود الإنسان في العالم الإفتراضي أصبح هاماً جداً وأساسياً بشكل لا يمكن تجاهله، وبالتالي تحديث معلوماته بعد وفاته سيصبح هاماً أيضاً.
5- مستشار في الإنتاجية Productivity Counselor:
مع التركيز المتزايد على إنتاجية الفرد ومحاولة إحداث فرق من مكانه ووظيفته، فإن الكثير سيحتاجون لمساعدة لإعادة تقييم حياتهم وتطوير إنتاجهم، وذلك من خلال مساعدتهم في تحسين بيئة عملهم وتقوية إرادتهم، كما أن الإدارة الصحيحة للوقت و تحديد الوظيفة المناسبة لهم من أساسيات هذه الوظيفة.
6-أخصائي معالجة التسمم التقني Digital Detox Therapist:
هم أخصائيين في فصل الأفراد الذي يعانون من ضغوط بسبب التكنولوجيا عن أجهزتهم وتوفير حياة بعيدة عن التكنولوجيا لفترة حتى تزيل الضغوط!!
7-أخصائي تمويل جماهيري Crowdfunding Specialist:
هو شخص سيكون مطلوباً في مواقع مثل Kickstarter وIndigogo والتي تروج للأفكار المبدعة التي تتبناها بعد ذلك شركات كبيرة بتوصية من الجماهير، وهو متخصص في الترويج لهذه الأفكار وكيفية جمع التمويل لها من الجماهير.

8-استشاري خصوصية Privacy Consultant:
يكتشف هذا الاستشاري نقاط الضعف في خصوصية الفرد الشخصية والمادية وفي العالم الإفتراضي أيضاً.
9- مسئول أرشيف سجلات الحياة الشخصية Personal Life Log Archivist:
في زمن سيتم فيه تسجيل حياة المرء بالكامل تقريباً، سيكون من المهم وجود خبراء لتنظيم هذه التسجيلات الأرشيفية وتحديد المعلومات التي يجب نشرها والتي يجب التخلص منها أو حفظها.
10- مدرب حب المعرفة والإستكشاف Curoiusity Tutor:
هو عبارة عن استشاري ليلهمك حب المعرفة والإستكشاف ويعلمك أيضاً فن الإستكشاف!

للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق