الخميس، 2 يوليو، 2015

كيف نغير التعليم بلوح ‫#‏التزلج‬ ? Can ‪#‎Skateboarding‬ Save Our Schools




هذه المحاضرة للدكتور تاي Dr. Tae ، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء وأكاديمي يعلم منذ 13 عاماً وكما يبدو محترف في رياضة لوح التزحلق، ويطرح فى هذا الفيديو سؤالا هاما :
لماذا نحتاج لبناء ثقافة جديدة للتعليم والتعلم؟ ما الخطأ في الثقافة الحالية للتعليم والتعلم؟
فقد حصر تاى فى البداية أهم الأسباب التى أدت إلى تدنى مستوى التعليم فى المدارس والجامعات ، وأهمها عدم توافر البيئة الجاذبة للطلاب وأشار إلى المناخ المدرسى الذى وجد فيه قائلا :
" لم تكن البيئة من حولي تشجع على التوجه في هذا الاتجاه لكنني كنت محظوظاً بمدرس كان يقدم تعليماً مميزاً وشجعني خارج حصصه على المزيد من التعلم في مواضيع متقدمة.
الشخص الثاني كان مدرساً في الكلية وكانت أول حصة في الفيزياء جعلت دكتور تاي يحب الفيزياء ويقرر التخصص فيها، بسبب مدرس مميز، لاحظ كيف أنني لا أتحدث عن مباني جديدة براقة أو مختبرات حاسوب أو لوحات بيضاء تفاعلية أثرت علي، أنا أتحدث عن مدرسين رائعين، وللأسف المدرسون الرائعون نادرون ".

وهنا يتساءل أين يمكن أن نحصل على مثال جيد لتعلم العلوم؟ ماذا عن برنامج Mythbusters؟



لمن لا يعرف برنامج Mythbusters هو برنامج أمريكي من قناة دسكفري يجري تجارب مختلفة ليعرف الناس إن كانت الأساطير التي يرددونها حقيقية أم لا، أسلوب البرنامج علمي من ناحية اختبار الأشياء وقياس النتائج وتكرار الاختبارات بأشكال مختلفة للوصول إلى نتيجة موثوقة، جزء كبير من البرنامج ترفيهي وجزء لا بأس به علمي.
البرنامج يجري اختبارات للتحقق من الأساطير التي يرددها الناس، فإن تطابقت نتائج اختباراتهم مع الأسطورة تصبح هذه الأسطورة حقيقية، إن لم تتطابق مع النتائج مع الأسطورة تصبح غير صحيحة.
هكذا يتعلم الناس العلوم المختلفة، حصص العلوم يجب أن تكون مثل Mythbusters بأسلوب يمكن للطلاب إنجازه.
ويستطرد قائلا : أقول هذا لأن لدي نموذج أفضل للتعلم: رياضة لوح التزحلق - Skateboarding .
يعرض دكتور تاي مثالاً لحركة في رياضة التزحلق تضم ثلاث حركات مختلفة يجب أن تجرى في وقت واحد. 
دكتور تاي قدم فصلاً لتعليم الفيزياء لكن بدون أي محاضرات، حول الفصل لورشة عمل، الطلاب يتعاونون لحل مسائل فيزيائية صعبة، وبالطبع أخطأوا كثيراً وساعدتهم لكن الفائدة الحقيقية أن المدرس عرف كيف يفكر الطلاب ويعطيهم تقييماً مفيداً مباشرة في الفصل.
ويرى اننا يمكن تعلم أى شئ بهذا الأسلوب القائم على المحاولة والخطأ وتكرار التجربة من خلال دافع ذاتى ، والدليل على ذلك أنه استطاع تعلم التزلج فيما لايقل عن 58 مرة.

ولكن ماهى فيزياء التزلج ؟
يشرح لنا Dr. Tae القوى الفيزيائية التي تجعل المتزلج أسرع أو أبطأ، وكيف يجب على من يريد تحقيق الفوز في التزلج على الجليد أن تكون لديه القدرة على تطبيق القوانين الفزيائية وليس فقط التزلج بشكل أنيق.
يقصد بفيزياء التزلج تحليل القوة المؤثرة على الشخص أثناء التزلج على الجليد. تتحدد حركة المتزلج عن طريق المبادئ الفيزيائية لحفظ الطاقة وقوى الاحتكاك المؤثرة على الجسم.
لذلك يُسرع المتزلج إلى أسفل التل بسبب قوة الجاذبية، فتتحول جاذبية طاقة الوضع إلى الطاقة الحركية، طاقة الحركة. وبالمثل، فربما يمكن تحويل جميع طاقات الوضع إلى الطاقة الحركية، على الرغم من فقدان بعض الطاقة في التسخين الناجم عن الاحتكاك. ويقوم نوع واحد من الاحتكاك بالتأثير على المتزلج وهو الاحتكاك الحركي بين الزلاجات والثلوج. وتعمل قوة الاحتكاك في الاتجاه المعاكس لاتجاه الحركة، مما يؤدي إلى انخفاض السرعة ومن ثم تقليل الطاقة الحركية. ويمكن تخفيض الاحتكاك الحركي من خلال استعمال الشمع أسفل الزلاجات ومن ثم يقل معامل الاحتكاك. المقاومة المائعة هي النوع الثاني من القوة الاحتكاكية التي تؤثر على المتزلج. وهذه هي القوة المتناسبة مع مساحة المقطع العرضي للجسم ومربع سرعته النسبية إلى السائل، وكثافة السائل. ويمكن للمتزلجين الحد من هذه القوة عن طريق الحد من مساحة المقطع العرضي للجسم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق