السبت، 25 يوليو، 2015

أكثر 10 دول حصولا على ‫#‏جائزة_نوبل‬ Most countries win the Nobel Prize



ظهرت جائزة "نوبل" للوجود بعد أن أوصي مخترع الديناميت السويدي "ألفريد نوبل" بتقديمها كجائزة سنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في السابع والعشرين من نوفمبر لعام 1895.\وقد أقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة "نوبل" في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب بالأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة "ستوكهولم" السويدية عام 1901 ، ولكن ابتداءً من عام 1902، قام الملك السويدي"أوسكار الثاني" بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها، وذلك بعد تردّده في البداية لتسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها "السويد" ، وتُسلّم جوائز "نوبل" في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام .. أي يوم وفاة "ألفريد نوبل" الأب الروحي لجائزة "نوبل" ، وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة "أوسلو" بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة "ستوكهولم".
والجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي قدره عشرة ملايين كرونة ، وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.
وقد لاقت جائزة "نوبل" انتقادات واسعة من أهمها التشكيك في حيادية الجائزة خاصة في مجال السلام والاقتصاد ، وكذلك عدم تخصيص جائزة "نوبل" للرياضيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق