السبت، 25 يوليو، 2015

نظام التعليم فى ‫#‏استراليا‬ Australian Education System



يتميز نظام التعليم الأسترالي عن التعليم في العديد من الدول الأخرى بوجود نظام المؤهلات الأسترالي (AQF) (opens in a new window)، الذي تأسس في عام 1995 ويعتبر سياسة وطنية لكل المؤهلات بدءًا من قطاع التعليم العالي (بما فيه التعليم الجامعي والمهني) فضلاً عن شهادة إنهاء التعليم المدرسي (الصف العاشر) والشهادة الثانوية العليا (الصف الثاني عشر).
يشتمل نظام المؤهلات الأسترالي على عشرة مستويات ويربط بين المدارس ومؤهلات التعليم المهني و التعليم الجامعي ليكوي نظام وطني واحد، يتيح لك الانتقال بسهولة من مستوى دراسي إلى آخر، ومن مؤسسة إلى أخرى، طالما كنت مستوفيًا شروط تأشيرة الدراسة، كما يتيح قدرًا من المرونة وحرية الاختيار في التخطيط لحياتك المهنية. علاوة على ذلك، تساعدك جميع المؤهلات في هذا النظام على الاستعداد لكل من مواصلة الدراسة والعمل .


التعليم في المدراس

يتضمن التعليم في مدارس ولاية فيكتوريا مثلا إلى ما يلي:
السنة التحضيرية قبل الصف الأول (يطلق عليها اسم "الحضانة" في بعض البلدان العربية) وهي غير إلزامية
التعليم الابتدائي، من الصف الأول إلى الصف السادس
التعليم الثانوي، من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر
تتاح لطلاب المدارس الثانوية فرصة الحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية (Senior Secondary Certificate of Education). تؤهلك هذه الشهادة، أو ما يعادلها، لدخول التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني.

بعض مدارس التعليم والتدريب المهني (VET) توفر هي الأخرى تأهيل إتمام الدراسات الثانوية الأعلى(Senior Secondary Certificate of Education qualification).
التعليم بعد المدارس
بعد المدرسة الثانوية، هناك مسارات تدريبية (training pathways) تؤدي عموماً إلى التعليم العالي (الجامعات) والتعليم والتدريب المهني (VET). وقد تؤدي دورات شهادة التعليم والتدريب المهني (VET) إلى دبلومات التعليم العالي والدبلومات المتقدمة ودرجات البكالوريوس. ويمكن للدبلومات ، وبكالوريوس الجامعات (أو التعليم والتدريب المهني) أن تؤدي إلى شهادات التعليم العالي والشهادات الجامعية وشهادات الماجستير والدكتوراه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق