إن كل متعلم يحتاج منا إبداع طريقة خاصة به لخلق نوع من #الدافعية للتعلم لديه ، فأكثر المعلمين خبرة يجتازون أوقات عصيبة في رحلة بحثهم عن الفصل الدراسي المتحمس و المتشوق إلى العلم .
ونستعرض فيما يلى بعض الأفكار للمعلم للتغلب على مشكلة النوم لدى الطلاب داخل الصف وتحفيزهم للتعلم :
ولكن قبل استخدام اى من هذه الاستراتيجيات لابد من التعرف على أسباب المشكلة هل هى أسباب متعلقة بطبيعة مرحلة النمو أو السهر لمشاهدة التليفزيون أو الإفراط فى استخدام النت او الملل من محتوى المادة العلمية وأسلوب المعلم فى الشرح او السلوك الإنعزالى وعدم الثقة بالنفس أو الإضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن الإدمان او الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل الأنيميا وسوء التغذية بالإضافة إلى المشكلات الاسرية التى قد يعانى منها الطالب .
أما أهم الاستراتيجيات التى يمكن للمعلم استخدامها :
- ادفع الطالب لتحمل المسؤولية :
دع المتعلمين يسيطرون على طريقة تعلمهم ، و اترك لهم حرية اختيار المهام و الواجبات المنزلية التي يريدونها .
2- تحديد الأهداف :
من الضروري تحديد الأهداف من المهام المنوطة بكل طالب بوضوح ، فهو يحتاج إلى معرفة مايتوقع منه حتى يبقى متحمسا لإكمال المهمة على أحسن وجه . حاول إذن وضع لائحة بأهداف قصيرة و طويلة المدى و مجموعة من القواعد التي على الجميع تحقيقها أو احترامها .
3- خلق بيئة آمنة :
يحتاج الطلاب إلى التعلم في أمان ، فالخوف من الإخفاق و عواقب الرسوب قد يؤدي إلى تعثرات لا تحمد عقباها على المدى البعيد . يستحسن إذن تشجيع الطلاب و الإيمان بقدراتهم على تجاوز الصعوبات و إعادة المحاولة عند الفشل مع دعمهم نفسيا و اجتماعيا .
4- تغيير فضاء التعلم :
الطلاب بحاجة للتجديد المستمر ، يمكنك القيام برحلات ميدانية ، رؤية أفلام وثائقية أو فقط القيام ببحث جماعي في مكتبة المدرسة … كل ذلك كفيل بتحفيز المتعلم و خلق جو من المرح و المتعة المفيدة .
5- خلق جو من المنافسة الشريفة :
المنافسة داخل الفصل الدراسي يمكن أن تكون شيئا ايجابيا إذا ماتم استخدامها بشكل تربوي يخدم الأهداف المسطرة سلفا ، ففي بعض الحالات يمكن تحفيز الطلاب على بذل جهد أكبر و التفوق عن طريق تطبيقات تعليمية مثلا أو ألعاب جماعية تقليدية فقط .
6- تقديم مكافآت بسيطة :
تعد من أهم الوسائل لتحفيز الطلاب ، فلا يحتاج الأمر منك ميزانية ضخمة ، فقلم جميل أو علبة شوكولاتة صغيرة قد يفيان بالغرض ، كلمات مدح قد تكون أكثر فعالية في بعض الأحيان . المهم هو شعور الطفل بالفخر عند الحصول على مكافأة بعد إكمال مهمة ما و تشجيع الآخرين على أن يحدوا حدو المتفوق .
7- تشجيع العمل الجماعي :
العمل الجماعي من الوسائل التي نتفق على فاعليتها خصوصا بالنسبة للطلبة المتعثرين و الخجولين ، الكل يتحمس للتعاون و مساعدة المجموعة و إكمال المهام وهي طريقة جيدة بالنسبة للمواد العلمية التي تعتمد الملاحظة و التجريب .
8- التعرف على الطلاب :
ليس المقصود معرفة اسم كل طالب ، بل التعرف على هواياته و إنجازاته و مايحبه وما يكرهه … فذلك يمنحه ثقة عالية في نفسه و يؤثر ايجابا على سلوكاته داخل الفصل و بالتالي عملية تعلمه .
9- الحوار و النقاش :
يمكن استغلال بعض الحصص الدراسية لمناقشة بعض مكامن الخلل و الضعف التي قد تخلق نوعا من الإحباط لدى المتعلمين ، فالوقوف عندها و البحث عن سبل تجاوزها كفيل بإعطاء الجميع إحساسا بالأمل و إمكانية النجاح .
10- استخدام التكنولوجيا :
أن يحاول المعلم الاستفادة مما توفره التكنولوجيا في هذا المجال من برامج و أدوات و تطبيقات تعليمية لكسر الجمود Icebreakers داخل الفصل .
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق