الاثنين، 29 سبتمبر 2014

التعليم الإلكترونى للأطفال e-learning for kids




يمكن تعريف التعليم الإلكتروني على أنه : ” منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للطلاب أو المتدربين في أي وقت و في أي مكان باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل ( الإنترنت و القنوات التلفزيونية و البريد الإلكتروني و أجهزة الحاسوب و المؤتمرات عن بعد …) بطريقة متزامنة synchronous أو غير متزامنة “.


مميزاته:

- زيادة إمكانية الاتصال بين أولياء الأمور فيما بينهم ، وبين أولياء الأمور و المدرسة .
- التعبير عن وجهات النظر المختلفة لأولياء الأمور فى تعليم أطفالهم وتبادل الخبرات فيما بينهم بفضل المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش و غرف الحوار .
- الإحساس بالمساواة : بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج .
- سهولة الوصول إلى المدرس في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية.
- إمكانية تكييف طريقة التدريس: من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب المتعلم ،فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة مما يساهم في مراعاة الفروق الفردية بينهم .
- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع ): أي فى أى وقت وأى مكان.
- الاستفادة القصوى من الزمن .
- تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم : يتيح التعليم الإلكتروني إمكانية الإرسال والاستلام عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
- تقليل حجم العمل في المدرسة : التعليم الإلكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبإمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلى قاعدة بيانات الكلية .
- يشجع التعليم الإلكتروني على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى تحقيق تواصل أفضل بين المتعلمين .
- يوفر التعليم للأطفال الذين لا تسمح لهم ظروفهم الخاصة من الالتحاق بالمدرسة لعدة اسباب اهمها تغيير المناخ أو الحروب والنزوح او الفقر والاعاقة او المناطق المهمشة والمحرومة أو الإعاقة .

مكتبة المعلم :

مواقع تعليمية للأطفال :








مصادر للمعلم فى تكنولوجيا التعليم: 



تجربة السودان :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق