الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

مؤتمر المعالجة الآلية للغة العربية بين ضوابط اللغة وقيود التقنية


تنظم كلية الآداب واللغات بجامعة معسكر - الجزائر مؤتمرا دوليا في موضوع: المعالجة الآلية للغة العربية - بين ضوابط اللغة وقيود التقنية - يومي 24-25 نوفمبر 2014.


ويهدف المؤتمر إلى:

- تشجيع الباحثين فى مجال اللغة العربية وآدابها على توظيف العلوم التطبيقية لخدمة اللغة العربية ومحاولة التفكير في إيجاد حلول للمشاكل التي تعانيها المعالجة الآلية للغة العربية .

- توجيه البحث العلمي نحو الدراسات اللغوية التطبيقية والمعالجة الآلية، و إحياء النشاط العلمي من خلال برامج عمل منسجمة في إطار النظام التعليمي الجديد.

- و تشجيع الباحثين على ترجمة الأعمال المتميزة في المعالجة الآلية للغة العربية باللغات الأجنبية إلى اللغة العربية.

- إقامة علاقات تعاون مع مؤسسات تعليمية وبحثية في مجال المعالجة الآلية للغة العربية .

إذن مالمقصود بمعالجة اللغات الطبيعية للغات الغنسانية آليا وماأهدافها ؟

معالجة اللغات الطبيعية (بالانجليزية NLP) هي مجال علوم الحاسوب و اللغويات المعنية بالتفاعلات بين الحاسوب واللغات الطبيعية. والتي بدأت كفرع من الذكاء الاصطناعي والتي بدورها متفرعة من المعلوماتية،

وقد قدمت جامعة شيفلد البريطانية شرحا آخر لمعنى المعالجة الآلية للغات الإنسانية قالت فيه أن المعالجة الآلية للغة تعنى استخدام أجهزة الحاسب فى معالجة اللغة المكتوبة والمنطوقة من أجل أغراض عملية مفيدة مثل الترجمة الآلية بين اللغات واستخلاص المعلومات من مواقع الويب وقواعد البيانات وبنوك المعلومات المتصلة بالإنترنت للحصول على إجابات للأسئلة أو من أجل إجراء حوار مع الحاسب أو الآلة للحصول على استشارة أو معلومة ما. وما سبق مجرد أمثلة فهناك تطبيقات أقل شيوعا ولكنها شيقة ومثيرة للخيال، مثل قدرة الحاسب على أن يحدد إذا كان الخبر المنشور فى صحيفة ما مقتبس من صحيفة أخرى أم لا.

وتتلخص أهداف المعالجة الآلية للغات الإنسانية بصفة عامة فى ثلاثة أهداف هى :

1- التواصل مع الحاسب باللغة المنطوقة وبأى لغة .

2-التواصل بين البشر على اخنلاف لغاتهم من خلال برامج الترجمة الآلية .
ومساعدة باحثى المعلومات الذين يبحثون عن المدلول أو المعنى فى كم هائل من النصوص باللغات الأجنبية.

3- الوصول الفعال للمعلومات من خلال تطوير برمجيات لإدارة المعرفة وتحويل المعلومات إلى أنظمة معرفة متعددة اللغات بما يساعد على تذليل عقبات اللغة أمام التجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد.

وهذا الفيديو يشرح بالتفصيل كل مايتعلق بمفهوم  علم اللغويات الحاسوبية .

للمزيد حول المؤتمر :



للمزيد خول المعالجة الآلية للغات الطبيعية :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق