السبت، 27 سبتمبر 2014

مريم مرزاخاني .. أول امرأة تحصل على نوبل في الرياضيات Maryam Mirzakhani wins Fields Medal





ميدالية فيلدز Fields Medal عبارة عن ميدالية دولية يتم منحها من قبل الاتحاد الدولي للرياضيات كل أربعة أعوام لاثنين أو ثلاثة أو أربعة أشخاص تمكنوا من تحقيق اكتشافات وإنجازات بارزة وغير مسبوقة في الرياضيات، وهي تساوي في مكانتها جائزة نوبل بالنسبة لعلماء الرياضيات مع اختلاف بسيط وهو أنها لا تُمنح إلا لمن لم تتجاوز أعمارهم الأربعين، وتعتبر أعظم مرتبة شرف يمكن لعالم رياضيات أن يحققها.

لم تحظى أي امرأة بهذا الشرف منذ عام 1936 الذي مُنحت فيه أول ميدالية فيلدز، ولكن تمكنت مريم ميرزاخاني في عام 2014 من كسر هذه القاعدة وأصبحت أول امرأة تنال ميدالية فيلدز للرياضيات منذ 78 عامًا، وكان لمريم الفضل في إنشاء حلقة وصل بين علم الطوبولوجيا (علم الفراغ) والهندسة والأنظمة الديناميكية.

وفي تعليق منها على هذا التتويج، نقله موقع جامعة ستانفورد التي تدرس بها، قالت ميرزاخاني « هذا شرف كبير. سأكون سعيدة إذا شجع هذا عالمات الرياضيات الشابات ».
وأضافت إنها « متأكدة من فوز المزيد من النساء بمثل هذه الجائزة في الأعوام المقبلة ». وكانت ميرزاخاني تحلم وهي صغيرة بأن تصبح كاتبة، لكن في الوقت نفسه كان لها شغف بحل المعادلات الرياضية.
ونالت ميرزاخاني الجائزة تقديرا لعملها في « فهم تناظرى الأسطح المنحنية » ضمن أربع شخصيات علمية . وسلمت جائزة هذه الدورة رئيسة كوريا الجنوبية جون هاي في سيول.
ولدت ميرزاخاني (37 عاما) في طهران وعاشت هناك حتى بدأت الدراسة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد. وتدرس اليوم في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا.

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق