الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

مشروع #المعامل_المتنقلة للمناطق العشوائية Project of tuk-tuk fab Lab



قام خريجو #هندسة_أسيوط بابتكار مشروع "معمل توك توك متحرك" بتكلفة 600 ألف جنيه ، هذا المعمل سيجوب جميع مناطق مصر من خلال منظومة تعمل على الوصول لكل المناطق العشوائية والمهمشة بالقرى والنجوع والمدن ، وذلك لنشر ثقافة العمل الحر والإنتاج، من خلال المشروعات متناهية الصغر والصناعات المغذية.

وتتكون هذه المعامل المتنقلة من ثلاث عربات (كيميائية وميكانيكية وغذائية) قامت وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط بتصميمها وتنفيذها بتمويل من أكاديمية البحث العلمى تحت إشراف ومتابعة جهاز تنمية الاختراع والابتكار بالأكاديمية ، وقد استغرق المشروع 6أشهر.

وستعمل تلك العربات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء متجولة بين المراكز والقرى والأحياء الشعبية بصحبة مشغل أو مدرب يستقر لمدة أسبوع في كل مكان يتم فيه التدريب، وأمام الوحدات المحلية أو الساحات الشعبية في هذه الأماكن، ويمكن أن تستضيفه المدارس لتعليم طلابها في أيام مفتوحة.
و«العربة الكيميائية» عبارة عن معمل متنقل تحتوي على ماكينات للتدريب على مشروعات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتعبئة المواد الكيميائية، وصناعة الشموع، وصناعة المنظفات (الصابون السائل) والفايبر جلاس.
أما «العربة الميكانيكية» فتتيح فرصة للجمهور في الشارع من التعلم أكثر عن الإلكترونيات والدوائر الإلكترونية والنجارة والخراطة.
وكذلك «العربية الغذائية» التي توجد بها ماكينات لمشروح تجفيف الفاكهة، وعمل الصلصة وعصر الفواكه والحصول على الزيوت والوقود الحيوي.

يمكن مشاهدة المعمل المتنقل على الطبيعة على رابط الفيديو التالى:



للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق