الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

التعلم القائم على المصادر learning Based sources



يعرف التعلم القائم على #الموارد أو المصادر بأنه مجموعة متكاملة من الاستراتيجيات تعزز التعلم الذي يصبح في المتعلم محور العملية التعليمية في سياق التعليم الشامل من خلال مجموعة مصممة خصيصا من مصادر تعليمية وتكنولوجيات ووسائل تفاعلية.
أى الاستخدام الفعال لمجموعة متعددة من المصادر المطبوعة وغير المطبوعة من خلال الطلاب والمعلمين وأمناء المكتبات ، وذلك بما يتناسب من احتياجات المتعلمين ومستوياتهم و قدراتهم الفردية. علاوة على استيعاب اهتماماتهم المتنوعة .
فعندما يستخدم الطلاب مجموعة متنوعة من الوسائط التعليمية يكون لديهم الفرصة لمداخل متعددة للقضية أو موضوع الدراسة أى دراسة الموضوع بطرق تسمح بأساليب تعلم متعددة تحقق الهدف منه معرفيا ووجدانيا.

فعند إشراك الطلاب في حل المشكلات أو عمليات البحث الخاصة تحت إشراف المعلم وبدعم منه ، يصبحون أكثر تحملا لمسؤولية تعلمهم و أكثر احتفاظا بالمعلومات التى جمعوها بأنفسهم. 

ففي بيئة التعلم القائم على الموارد، يشجع المعلمين الطلاب على استخدام مجموعة متنوعة من الموارد للبحث عن المعلومات وحل المشكلات ، ويشارك الطلاب المعلمين فى اتخاذ القرارات الخاصة بشأن مصادر المعلومات المناسبة لاستخدامها والأدوات اللازمة للتعلم وكيفية الوصول إليها ، ومنها : 

1- مجموعة من الموارد المطبوعة مثل الكتب والروايات والمجلات والصحف، الويب ومكتبة المراجع .

2- تقنيات الوسائط المتعددة مثل شريط فيديو وvideodisk، CD-ROM، وأدوات البرمجيات والمحاكاة / أدوات النمذجة. 

3-الوثائق الأساسية مثل السجلات التاريخية، والدراسات الأصلية والتقارير والوثائق التشريعية. 

4- شبكات الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية على حد سواء للوصول إلى البيانات والمشاركة في مجتمعات التعلم .

5-مكتبة المدرسة مراكز الموارد وسائل الإعلام الخاصة ، لتحديد واستخدام العديد من هذه الموارد. 

6-مجتمعاتهم المحلية الغنية بالمواد والموارد البشرية والمعلومات المقدمة من قبل الشركات، ووكالات الخدمة الاجتماعية ، "مجموعات المعلمين المواطنين المراكز والمكتبات العامة والجامعات والمؤسسات الثقافية والمسارح ودور السينما. 

7- وسائل الإعلام - الكابل وشبكة التلفزيون والبث الإذاعي، وغيرها من المطباعات وطنية والدولية والخدمات الإلكترونية.
فمن الضروري أن الإداريين والمدرسين والمعلمين وأمناء المكتبات، وغيرهم من موظفي المكتبة / والإعلاميين / المصادر / مركز وسائل الإعلام، والآباء ووكالات المجتمع تتعاون لضمان حصول الطلاب على الموارد المتاحة لدعمها بمصادرها التدريسية القائمة على التعليم والتعلم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق