الاثنين، 29 سبتمبر 2014

الموارد التعليمية المفتوحة Open Educational Resources



تعرف "الموارد التعليمية المفتوحة" على أنها المواد الرقمية المتوفرة مجانا على شبكة الإنترنت، للمربيين والطلبة لاستخدامها في عملية التعليم-التعلم،إضافة إلى أغراض البحث العلمي العالي.

كما قامت اليونسكو بتوسيع مفهوم "الموارد التعليمية المفتوحة"في منتداها الثاني في عام 2004 ، ليشمل ثلاث جوانب مهمة في العملية التعليمية هي:
1-المحتوى التعليمي: مثل مواد المنهج الدراسي، وخطط الدروس، والكتب الدراسية، والمقالات وغيرها والتي تدعم عملية التعليم-التعلّم.

2- الأدوات: مثل البرامج التي تساعد في إنتاج واستخدام المحتوى التعليمي إلى جانب التقنيات المفتوحة التي تسهل التعلم التعاوني المرن والمشاركة المفتوحة لممارسات التدريس والتي تمكن المعلمين من الاستفادة من أفضل أفكار زملائهم ومصادرهم التعليمية وإعادة استخدامها.

3- الموارد التنفيذية: وهي الموارد اللازمة لضمان جودة التعليم والممارسات التعليمية وترخيص الموارد التعليمية.

ومن المهم إدراك إن الموارد التعليمية المفتوحة ليست رديفا للتعليم الالكتروني، حيت إن استخدام الموارد التعليمية المفتوحة يمكن أن يتم بدون خدمة الانترنت ، كما يختلف عن مفهوم "الوصول الحر" والذي يعني المنشورات البحثية في المجلات العلمية المحكمة و برخصة مفتوحة . بينما تتخصص الموارد التعليمية المفتوحة فقط بموارد التعليم والتعلم.

تنهج اليونسكو في تبني حركة الموارد التعليمية المفتوحة . وذلك من خلال المعهد الدولي لتخطيط التعليم التابع لها ومن خلال موقعها على شبكة الانترنتhttp://www.unesco.org/ .

و تقدم مؤسسات عالمية الدعم المالي لمبادرات الموارد التعليمية المفتوحة . و لعل مؤسسة هيلويت Hewlett Foundation

مؤسسة بيل و ماليندا غيتس Bill&Melinda Gates Foundation


ومما ساعد على تسهيل حركة الموارد التعليمية المفتوحة، هو ظهور أدوات رقمية تعمل على حفظ حقوق الإنتاج العلمي الرقمي بكافة أشكاله على شبكة الانترنت. ويمكن اعتبار تراخيص (Creative Commons) "المشاع الإبداعي "


إحدى أهم الرخص الرقمية التي تضع الأطر القانونية لحفظ حقوق المحتوى الرقمي على شبكة الانترنت. حيت تضمن هذه الرخص حقوق الباحثين والعلماء والناشرين لأي محتوى رقمي وتمكنهم من توزيع أعمالهم وطرحها للمشاركة مع الآخرين وتمكين الجميع من استخدامها.
يضاف إلى ذلك إتاحة أدوات تسهل عملية النشر على شبكة الانترنت. وتتوفر حاليا ست أنواع مختلفة من رخصة المشاع الإبداعي والتي تعطي الحرية لمؤلفي المحتوى باختيار بدائل مختلفة لضمان لحقوقهم. و يمكن ترخيص إي محتوى على مواقعهم بخطوات بسيطة عن طريق تصميم رموز ايقونية على صفحة المحتوى. وتسمى هذه الرخص، بالرخص المفتوحة على شبكة الانترنت.
من الممكن تقسيم حركة الموارد التعليمية المفتوحة إلى جزئيين، هما:

أولا- المناهج التعليمية المفتوحة .

تعرف المناهج الدراسية المفتوحة بأنها"محتوى تعليمي رقمي على المستوى الجامعي، مصمم على شكل برنامج دراسي ، ويشمل المواد الدراسية والمحاضرات والاختبارات والمراجع وأدوات التقييم، ومتاح على شبكة الانترنت مجانا وفي إطار رخصة مفتوحة".

وثانيا- الكتب الدراسية المفتوحة .

بادر معهد مساتشوستس في عام 2001 م بوضع جميع مناهجها الدراسية مجانا على شبكة الانترنت ، و يضم حاليا أكثر من (2000) مقرر تعليمي على مستوى البكالوريوس والماجستير شاملا الخطط الدراسية والمحاضرات النصية والمرئية والمراجع ووسائل التقييم وغيرها. ويقوم بزيارة الموقع أكثر من مليون زائر شهريا من جميع إنحاء العالم . كما تم توزيع نسخ الموقع على أقراص مدمجة لأكثر من 225 مؤسسة أكاديمية لا تتمتع بخدمة الانترنت في العالم مجانا،.و تقوم الكثير من الجامعات بالعالم بترجمة هذه المناهج إلى اللغات المحلية.بالإضافة إلى ذلك فقد تم إنشاء أكثر من(100)موقع في إنحاء العالم "كمرآة" لموقع معهد مساتشوستس ، منها (60) موقع في دول افريقية متعددة.

وقد تبنت مئات من الجامعات في العالم هذه الحركة وقامت بطرح خبراتها ومواردها التعليمية على شبكة الانترنت أسوة بمعهد مساتشوستس. ويبين موقع "ائتلاف المناهج الدراسية المفتوحة"

(OCW Consortium) 

إن هناك أكثر من 250 مؤسسة تعليم عالي من (40) دولة تشارك بمناهجها المفتوحة على شبكة الانترنت وتحتوي تلك المناهج على أكثر من (15000) مقرر.وتوجد ائتلافات مماثلة في كل من الصين واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية وتركيا.ومن الجدير بالذكر في هذا المجال.
وتجدر الإشارة إلى إن توفر مواقع لمناهج تعليمية متخصصة بمجال معين ، منها على سبيل المثال، موقع جامعة (ثافث)الأميركية والمتخصص في الطب العام وطب الأسنان:


وموقع لائتلاف سبعة معاهد هندية متخصصة في علوم الهندسة والحاسب، و تحتوي على أكثر من ألف مقرر دراسي مدعم بأشرطة الفيديو:


إن مبادرات المناهج التعليمية المفتوحة لا تنحصر في طرح المحتوى التعليمي فقط، بل أدت إلى تطوير أنظمة لإدارة ونشر المحتوى التعليمي المفتوح وتقديم الدعم لتبني وبناء مواقع المناهج التعليمية المفتوحة. ويشكل موقع "كونكشنز" المتميز والتابع لجامعة (رايز)الأميركية، وهويحتوي على مئات الدورات الدراسية وآلاف الوحدات التعليمية ويوفر للمعلمين في العالم إمكانية نشر محاضراتهم ومواردهم الدراسية على الموقع مجانا. والاستفادة من أدوات تطوير ونشر المناهج التعليمية.

ويستطيع أى معلم أن يقوم بتحضير الكتاب الدراسي للمنهج المراد تدريسه ، أو إعداد المحاضرات ، باستخدام قاعدة بيانات الموقع والتي تحتوي على ألاف الموارد التعليمية برخص مفتوحة وبأسلوب بسيط وكفاءة عالية. 

ومن المواقع الفعالة الأخرى موقع إفريقيا للموارد التعليمية المفتوحة ، والذي يوفر أدوات رقمية لإنتاج المحتوى التعليمي ونشرها باستخدام ألاف الموارد التعليمية المتوفرة في أماكن التخزين الرقمية الخاصة بهم.


أما بالنسبة لموقع http:// www.oerglue.com )OERGlue)

فيوفر أدوات وبرامج لبناء المحاضرات والموارد التعليمية التفاعلية باستخدام أماكن تخزين تعليمية مختلفة وكذلك يتيح إمكانية إدخال أدوات إيضاحية مثل المحاكاة على المحتوى التعليمي.

وتتطور الموارد التعليمية المفتوحة بصور مختلفة بهدف نشر المعرفة ، فموقع خان الأكاديمي:


على سبيل المثال يشكل حالة فريدة من حالات المحتوى المفتوح، إذ يحتوي على أكثر من 2400 شريط فيديو تعليمي في مجال الرياضيات والفيزياء ،إضافة إلى تمارين تطبيقية. ويتم الرجوع إليه أكثر من سبعين ألف مرة في اليوم .

وقد أسفرت المبادرات إلى خلق محركات بحث خاصة بالموارد التعليمية المفتوحة المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي بالعالم. منها:





للمزيد:



هناك تعليق واحد:

  1. للأسف المقالة منقولة من مقالة للدكتور خلف التل بعنوان"تحديات التعلم و التعليم في الدول العربية" و للأمانة العلمية يجب دكر صاحب المقالة او النسب الية و المقالة مرخصة برخصة المشاع الابداعي مما بمكنيكي من اجراء ما ترغبين بالمقالة بشرط النسب الى صاحبها

    ردحذف