الاثنين، 29 سبتمبر 2014

#الشبكات_التعاونية بين مراكز مصادر التعلم ضرورة تحتمها متطلبات مجتمع المعرفة .




يشهد العالم تدفق هائل من المعلومات وتنوع أشكالها ومصادرها وارتفاع تكلفة اقتنائها بحيث أصبحت تفوق إمكانيات أي مكتبة مهما علا شأنها، لذلك لجأت المكتبات إلى التعاون والتكتل فيما بينها من أجل تقاسم الأعباء المادية وبالتالي توفير وتنويع مصادر المعلومات لديها وتحسين الخدمات المقدمة لمستفيديها . 

وتعد شبكات المكتبات والمعلومات (library networks) والتى تعتبر من أحدث أشكال التعاون بين المكتبات .
ويمكن تعريفها بأنها "مجموعة من المكتبات ومراكز المعلومات المتجانسة أو غير المتجانسة، تتفق فيما بينها على تشاطر المصادر مستخدمة في ذلك الحاسبات ووسائل الاتصال الحديثة" 
. وفي تعريف آخر لشبكات المعلومات هي "مشروعات تعاونية توفر فرصا للمشاركين فيها للحصول على المعلومات" .

ويمكن تقسيم إنجازات الشبكة إلى ثلاث محاور وهي :
-إنجازات في مجال الخدمات العامة.
- إنجازات في مجال الخدمات الفنية.
- إنجازات في مجال الاتصال والتواصل بين أخصائي مراكز مصادر التعلم والمستفيدين.

و لذلك اتجهت المكتبات كمصادر للتعلم في الآونة الأخيرة إلى إنشاء وتصميم مواقع لها على الإنترنت ، ويمكن إجمال أهم الفوائد المترتبة على تقديم خدمات المعلومات من خلال هذا الموقع على الإنترنت في الآتى :

1. اختزال المسافات وإلغاء بعض الحواجز المكانية والزمانية، واختصار أوقات الذهاب والإياب بالنسبة للمستفيد، وهذا من وجهة نظر المستفيد أمراً مهماً في حال أمكن تقديم هذه الخدمات من خلال موقع المكتبة على الإنترنت. 

2. تأكيد التزام المكتبة أو مركز المعلومات تجاه المستفيد في تقديم خدمات معلومات متميزة ترقى إلى مستوى الجودة في الخدمات المطلوبة.

3. الاقتصاد في التكلفة من حيث الوقت والجهد والمال المبذول من قبل العاملين في المكتبة.

4. توظيف التقنية الحديثة وتطبيقاتها في مجال تقديم خدمات المعلومات.

5. تطوير مستوى وجودة خدمات المعلومات المقدمة.

6. تقديم خدمات معلومات جديدة في الشكل والمضمون.

7. ظهور طرق ووسائل جديدة للتواصل والحوار بين المستفيد وأخصائي المكتبات والمعلومات، وتعتمد هذه الوسائل بشكل كبير ومباشر على التقنية 

و لا تقتصر الخدمة المرجعية في الوقت الحاضر على الإفادة مما تمتلك المكتبة من مصادر معلومات متنوعة ومتعددة فحسب، بل تجاوز ذلك إلى توجيه المستفيد إلى مكان أخرى توجد به المعلومة، مثل إحالة المستفيد إلى أحد مواقع الإنترنت توجد به الإجابة على سؤاله أو استفساره أو ما يعرف (بالمراجع الإلكترونية) مثل المراجع العامة والمتخصصة والموسوعات وغيرها من أنواع المراجع، والتي عادة ما يكون بعضها متاح على الإنترنت مجاناً.
طريقة تقديم هذه الخدمة: 
يمكن للمكتبة تقديم هذه الخدمة للمستفيد من موقعها على الإنترنت بشكل مميز وتفاعلي، وذلك من خلال تخصيص فريق عمل مؤهل تكون وظيفته ومهمته الإجابة على أسئلة واستفسارات المستفيدين. وعن أهم الطرق التي يمكن بواسطتها تقديم الخدمة المرجعية من خلال موقع المكتبة على الإنترنت:

1. البريد الإلكتروني :Ask Librarians Via E-mail .

2. الحوار الإلكتروني: Ask Librarians Live.

وتقوم على التفاعلية المباشرة بين المستفيد والمكتبي. والهدف الرئيسي من هذه الخدمة هو الإجابة على الأسئلة ذات الطابع السريع "


للمزيد:











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق