أن نوعية وجودة التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما أشار التقرير لم تواكب الاحتياجات الاقتصادية المتنامية ، و لا تدعم عملية تنمية المهارات التحليلية للطلبة من الإناث والذكور، والمهارات الخاصة بمعالجة المشاكل والتفكير الإبداعي ، ويستنتج التقرير إن كل دولة من دول المنطقة بحاجة لرسم منهجيتها الخاصة لتنفيذ إصلاحات جديد ويأتى هذا التقرير والذى يحمل عنوان " الجامعات من منظور شفاف " عن قياس حوكمة الجامعات من أجل تحديث التعليم العالى فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد التطبيق الأولى لبطاقة قياس وتحليل البيانات والتحقق من صحتها . ويناقش التقرير الإطار التصورى الذى تقوم عليه " بطاقة القياس "ونتائج تطبيقها فى 41 جامعة فى أربعة بلدان (مصر والمغرب والضفة الغربية وقطاع غزة وتونس ) .كشف التقرير أن دول الشرق الأوسط حققت تقدما مهما في عملية إصلاح نظمها التعليمية إلا أنه لابد من توسيع نطاق الإصلاح ليشمل مستويات التعليم كافة ويضيق التفاوت والفجوة بين الجنسين.
التعليم العالى فى مصر كنموذج :
للمزيد حول دور البنك الدولى فى إصلاح التعليم فى منطقة الشرق الأوسط:
http://www.albankaldawli.org/ar/news/press-release/2012/05/31/universities-through-the-looking-glass
أداة جديدة تساعد الجامعات على تقييم أدائها:
موقع لتقييم وتصنيف الجامعات فى العالم :
للمزيد حول بطاقة قياس حوكمة الجامعات :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق