الأحد، 27 أبريل 2014

استاذ يحول المناهج إلى أغانى Teacher turns curriculum to Songs


لم يكن يتخيل أحد أن يسمع  دروس الفلسفة  على ألحان الأغانى الشعبية لكن "عمر حامد" مدرس الفلسفة،اختار لنفسه طريق مختلف تماما عن باقى المدرسين، حيث قرر أن يقدم العلم إلى الطلاب بالطريقة التى يفضلونها وليس كما تقررها وزارة التربية والتعليم.
مدرس الفلسفة صاحب الـ"38" عاماوالذى يعمل مدرسا بمدرسة أحمد زويل التجريبية بمنطقة المعادى ،والحاصل على ليسانس كلية التربية جامعة عين شمس يحكى عن تجربته  فى تحويل المناهج الدراسية لمادة الفلسفة إلى أغانى شعبية "أنا أقوم بتحويل منهج الفلسفةإلى أغنيات ،أنا من أتولى تأليفها وتلحينها أيضا، من الممكن أن أضيف عددا من الكلمات ولكن يبقى المعنى لا يتغير حتى عندما يتم تغيير المنهج أقوم بإعادة تأليف أغنيات جديدة "يستكمل قائلا"، الطلاب أحبو هذه الطريقة للغاية فأنا أقوم بتنفيذها منذ 11 عاما ومع ظهور أغانى المهرجانات،بدأت فى تقليدها، لأنها الأقرب والأحب إلى الشباب،فكنت حريصا على أن أقدم لهم المادة العلمية بطريقة محببة إليهم." 
وعن المراحل التى يتم التدريس لها وعن مدى تقبل أهالى الطلاب لهذه الطريقة، يؤكد عمر حامد "أنا أدرس فقط للصف الثالث الثانوى منذ أكثر من 16 عاما، وخلال الفترة الأولى من التدريس كنت أبحث عن طريقة لطيفة أصل بها المعلومات إلى الطلاب، بعيدا عن الطرق التقليدية للتدريس فجاءت لى فكرة تحويل المنهج إلى أغنيات أقوم بتأليفها، وبالفعل نجحت وأحبها الطلاب، وكانت سبب فى نجاح الكثيرين، مما جعل أهالى الطلاب يثقون بى على الرغم من أن طريقتى كانت مسار استعجابهم فى البداية". 

يضيف عمر حامد "على الرغم من أنى نجحت على مدار سنوات فى أداء مهامى كمدرس على أكمل وجه، إلا أن هناك الكثير ممن يوجه لى اللوم على اعتبار أنى أسىء للتعليم، وأنى سأتسبب فى فساد المؤسسة وتدنى مستوى التعليم فى مصر، وهذا غير صحيح على الإطلاق، فأنا تخرج من تحت يدى المهندسين والأطباء، وهذا دليل على أن طريقة تقديم المنهج للطلاب عن طريق الأغنيات قد نجحت بشكل كبير عكس ما يقال". 
يستكمل عمر حديثه عن ما فعله لكى يحبب المادة العلمية إلى الطلاب، حيث أكد "أنا لا أعتمد فقط على تقديم الأغنيات لكى يحفظوا المنهج، بل قررت أن أنقل المادة العلمية من الكتب المدرسية إلى مذكرات تشبه المجلات، أعتمد فيها على الألوان المبهرة، لكى يحبها الطلاب بدلا من الكتب المدرسية التى لا يفهم منها شيئا، كما أنها روتينيه لا تشجع الطلبة على المذاكرة، لذلك قررت أن أقدم لهم هذه المذكرات، "يضيف عمر" أنا أرقص وأغنى مع الطلاب أثناء الحصص، فهذا ليس من باب الفكاهة، ولكن هذا صميم عملى والطريقة التى يتقبلها الطلاب ويفضلونها، لذلك سأظل أتبع الطريقة نفسها، لأنها أثبتت نجاحا"، وعن كاميرات الفيديو الموجودة أثناء الحصص، أكد أنا أقوم بتسجيل كل الحصص على شرائط فيديو كنوع من التوثيق لما كنت أقوم به". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق