الجمعة، 18 أبريل 2014

ماركيز يلملم أوراق "مئة عام من العزلة".. ويرحل . Gabriel García Márquez Dies in Mexico aged 87.



توفي الروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابريال غارسيا ماركيز، أمس الخميس 17/4 /2014، في مكسيكو سيتي عن 87 عاما.
ّإذ قدمت الأعمال الروائية لماركيز أميركا اللاتينية لملايين القراء في العالم، ووضعت الواقعية السحرية على خريطة الأدب العالمي.
وماركيز أحد المدافعين الرئيسيين عن الواقعية السحرية وهو أسلوب أدبي قال إنه أسلوب يجمع بين "الأسطورة والسحر وغيرها من الظواهر الخارقة للعادة".
ويعد ماركيز  من أكثر الكتاب شعبية باللغة الإسبانية منذ ميغيل دي سرفانتس في القرن السابع عشر، فقد حقق غارسيا ماركيز مكانة أدبية مرموقة ولدت مقارنات بينه وبين مارك توين وتشارلز ديكنز.
وقد بدا ماركيز عمله كمراسلا صحفيا ، ومن أشهر  روايته الملحمية "مئة عام من العزلة" والتي نشرت عام 1967 ، ووزعت أكثر من 50 مليون نسخة وترجمت لأكثر من 25 لغة.وقد نال عنها جائزة نوبل في الأدب ، وفي هذه الرواية الشهيرة، يمزج ماركيز الأحداث المعجزة والخارقة بتفاصيل الحياة اليومية والحقائق السياسية في أميركا اللاتينية.
وذكر ماركيز أنه استلهم الرواية من ذكريات الطفولة عن القصص التي كانت ترويها جدته التي يغلب عليها التراث الشعبي والخرافات.
وقالت الأكاديمية الملكية السويدية عند منحه جائزة نوبل في عام 1982: أنه "يقودنا في رواياته وقصصه القصيرة إلى ذلك المكان الغريب الذي تلتقي فيه الأسطورة والواقع". في عام 1982.
للمزيد :
كتاباته :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق