ومن أهم
المهارات القيادية لمدير مدرسة المستقبل ما يلي:
(1) إدارة الذات:
فالقائد لا يمكن أن ينجح في التعامل مع
الآخرين وقيادتهم ما لم يكن ناجحاً في تعامله مع نفسه .
(2) إدارة
الوقت:
وإدارة الوقت هى:" توفير واستغلال وقت
العمل الرسمي للتركيز على النشاطات التي تجعل من المدير قائداً فعالاً.
(3) إدارة التغيير:
وإدارة التغيير هى: "التدخل المنظم
الذي يقوم به القائد أو يشرف عليه لإحداث تغيير مدروس ومخطط في عناصر العمل
التنظيمي ، بحيث يكون موجهاً نحو غايات معينة
،ثم التحكم في مساره وأهدافه وطريقة تنفيذه " .
(4) إدارة ضغوط العمل:
و ضغوط العمل هى" تلك المثيرات النفسية
والفسيولوجية التي تضغط على الفرد ، وتجعل من الصعب عليه أن يتكيف مع المواقف ،
وتحول دون أدائه عمله بفعالية "
(5) إدارة الصراع: (الخلافات)
و
يقصد بالصراع " ذلك السلوك الفردي أو الجماعي الذي يحدث في المنظمة، ويؤدي
إلى منع أو إعاقة فرد أو جماعه في التنظيم من تحقيق أهداف معينة"
(6)إدارة الإخفاق:
فعلى القائد لكي يكون ناجحا فى إدارة
الإخفاق اتخاذ عددا من الإجراءات مثل:
- توقع
حدوث الأخطاء والإخفاقات
- المبادرة
إلى تحليل الخطأ أو الفشل لمعرفة أسبابه وكيفية علاجه.
-وضع
خطة علاجية مفصلة لمواجهة الإخفاق.
-أن
يشرك القائد مرؤوسيه في تحليل مواطن الخلل ، والاستفادة من الأخطاء، ومن مواضع
الإخفاق كدروس تدريبية.
- عدم
اليأس وبث الروح المعنوية العالية عند المرؤوسين.
(7) إدارة
الاجتماعات:
و تعتبر الاجتماعات أهم الأنشطة التي
يمارسها القادة الإداريون. وللتعرف على أفضل سبل إدارة الاجتماعات، فعلى القائد أن
يعرف أولا ما هي أهم أسباب عدم فعالية الاجتماعات.
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق