الثلاثاء، 1 أبريل 2014

قوة المعرفة The power of knowledge


  أصبحت المعرفة مورداً اقتصادياً يفوق بأهميته الموارد الاقتصادية الطبيعية، بل إن القيمة المضافةالناتجة عن العمل في التكنولوجيا كثيفة المعرفة تفوق بعشرات ، وربما مئات المرات القيمة  المضافة الناتجة عن العمل في الزراعة أو الصناعة.

 ويكفي إلقاء نظرة مقارنة على مساهمة القطاعات الاقتصادية والشركات العاملة في مجالات الذكاء الصناعي ، والبرمجيات ،والتقانات الحيوية والزراعة المعدلة وراثياً وبعض أنواع العقاقير ، إضافة إلى الاتصالات وأنظمة التسلح، أدى إلى ازدياد حجم السوق العالمية للمعلوماتية عن تريليون دولار منذ عام 2000.

أن حجم صناعة المعلومات قد تجاوز ثلاثة تريليونات دولار سنوياً، وهذه النسبة تشكل 50 ـ 60% من الناتج القومي للدول الصناعية الكبرى ، كما يقدر حجم التجارة الإلكترونية بتريليون دولار، والتى تعتمدالبورصات الإلكترونية والإعلان والتسويق والتوزيع على الإنترنت.


ان مجتمع المعرفة هو  مجموعة من الناس ذوي الاهتمامات المتقاربة، الذين يحاولون الاستفادة من تجميع معرفتهم سويا بشأن المجالات التي يهتمون بها ( الجودة مثلا ) ، وخلال هذه العملية تتوالد المعرفة.
 
و يتم ذلك من خلال عمل جروبات على النت مثلا ( منتدى الهيئة مثلا بابوابة المتنوعة - صفحات الفيسبوك - صفحات تويتر - صفحات نتلوجو- صفحات بيبو نت - صفحات ياهو - صفحات هوتميل الخ ) وربما من خلال ندوات او اجتماعات او الصالونات قديما او اتصالات تليفونية بأى طريقة يري بها اعضاء مجتمع المعرفة التواصل فيما بينهم مثلا النقاشات بقوة الصاوى بالقاهرة او بمعرض الكتاب.

للمزيد :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق