السبت، 19 أبريل 2014

نظام التعليم فى كوريا الجنوبية Korea's Education System


نظام التعليم فى كوريا الجنوبية :

وزارة التربية وتنمية الموارد البشرية هي :


الجهة المسئولة عن التعليم العام والعالي، ويشترك معها في الاشراف على التعليم معهد متخصص ، حيث ت
قوم على تطوير المناهج وتقويم التعليم المعهد الكوري للمناهج والتقويم KICE الذي يضم 100 باحث في المناهج وطرق التدريس، وهو معهد مستقل يرتبط برئيس الوزراء يشرف على تطوير المناهج والتقويم التربوي. 

• يوجد في وزارة التربية جهة مسئولة عن تطوير تقنيات التعليم والتعلم عن بعد
هي خدمات المعلوماتية والأبحاث والتربية الكورية KERIS ، وهي في مبنى مستقل عن الوزارة وتضم 160 خبيراً و40 مسانداً، وتدير كل ما يتعلق بالخدمات التقنية التربوية.
• أبرز المشاريع التقنية هي :

برنامج تقدمه KERIS بعنوان www.edunet.net:

ويهدف إلى ربط المعنيين بالعملية التربوية إلكترونياً.

• يتم انتقال الطلاب من صف دراسي إلى الصف الذي يليه 
بشكل تلقائي، والاختبارات تعقد لأجل تقويم التعليم ولا تؤثر على نجاح الطلاب.

• يتكون السلم التعليمي الكوري من أربع مراحل أساسية هي: 

الابتدائي
والمتوسط 
والثانوي
والجامعي
وسنواتها على التوالي: 6، 3، 3، 4 .

والإلزامي منها:

هما المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة،
ويسبق ذلك تعليم ما قبل المدرسة
(الروضة والتمهيدي) وهو غير إلزامي. 
• التعليم مجاني في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة
ويدفع الطالب رسوم محدودة للمرحلة الثانوية تبلغ أقل من 1200 دولار أمريكي سنوياً، وهي موحدة للمدارس الحكومية والخاصة، بغض النظر عن موقع المدرسة وتجهيزاتها.

• هناك ثلاثة أنواع للمدارس الثانوي:

العامة.
والفنية
والملحقة بشركة صناعية.

وفي النوع الأخير يدرس الطالب سنتين في المدرسة ثم يلتحق بمصنع معروف (مثل مصانع سامسونج) للتدري والعمل لمدة سنة ويأخذ مقابل مادي على عمله، ويتخرج بعدها بشهادة تأهيل في المهنة.

• في كوريا يوجد 100 مدرسة ملحقة بمصانع 
منها 40 مدرسة في العاصمة سيئول، وتبلغ رسوم الدراسة السنوية 13.000 دولار أمريكي، ويحصل 70% من الطلاب على منح دراسية من المدرسة بناء على مفاضلة، كما تقدم إدارة التربية منحاً إضافية.

• تبلغ أيام العام الدراسي 270 يوما
(5 أشهر للفصل الأول، و4 أشهر للفصل الثاني)، 
وهناك إجازة سنوية ، 
صيفية مدتها شهر،
وإجازة سنوية شتوية مدتها شهران لجميع الطلاب والمعلمين والإداريين ، 
عدا من يرغب العمل في النشاط أثناء الإجازة.


• تتولى وزارة التربية ومعهد المناهج والتقويم إعداد ، 
وثائق مناهج جميع المراحل، وكذلك إعداد كتب المرحلة الابتدائية، أما كتب المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية فيقوم بإعدادها مؤسسات خاصة، ثم تقر الوزارة الصالح منها للتدريس.

• يقوم المعلمون في التخصص الواحد في المدرسة (متوسط وثانوي)



باختيار الكتاب الأنسب للمادة، مع الالتزام بكل ما في الكتاب من حيث المحتوى والترتيب .

وتعتمد المدارس العريقة التي يعود تاريخ إنشائها إلى الاحتلال الياباني على :

مبدأ الدراسة منفصلة الجنس، حيث تخصص المدرسة للبنين أو للبنات فقط.
• يفضل أولياء الأمور المدارس المنفصلة الجنسين 
لدراسة أبنائهم، بينما يفضل الطلاب المدارس المختلطة.


• تعمل وزارة التربية على تقليل أعداد الطلاب في الفصول، 
إلا أن المتحقق حالياً بمعدل ما بين 30 إلى 35 طالب في الفصل وهو أعلى من المأمول لديهم.


• عدد الفصول في المدرسة ما بين 15 إلى 36 فصلاً، 
وهناك مدارس ضخمة تتجاوز هذا المعدل إلى 65 فصلاً بأعداد طلاب وصلت إلى 2340 طالب. 


• بلغت أعداد المدارس لهذا العام 10876 مدرسة، 
منها 5733 ابتدائية، 2999 متوسطة، 2144 ثانوية، ويبنى سنوياً 130 مدرسة. 


• تخصص وزارة التربية ميزانية سنوية لكل مدرسة تنفق منها 
على كل متطلبات المدرسة ما عدا رواتب المعلمين التي تصرف مباشرة من قبل الوزارة، ويحق للمدرسة تعيين شخصين غير متفرغين.


• يختلف حجم ميزانية المدرسة بناءً على عوامل عديدة ، 
وتصل ميزانية المدرسة الواحدة إلى 300.000 دولار أمريكي سنوياً.


• تدار المدرسة عن طريق مجلس إدارة يتكون عادة من


12 شخص، نصفهم معلمون منتخبون من قبل معلمي المدرسة، والباقي أولياء أمور تنتخبهم رابطة أولياء أمور طلاب المدرسة، ويكون من ضمن المعلمين مدير المدرسة.


• يضع مدير المدرسة خطة العمل وآلية توزيع الميزانية ، 
وتناقش من قبل مجلس المدرسةلإقرارها.


• يبقى المعلم ومدير المدرسة ووكيلها في المدرسة 
لمدة أربع سنوات، ينتقل بعدها إلى مدرسة أخرى قريبة من سكنه، ويمكن استثناء معلم من الانتقال بناء على طلب مدير المدرسة لمدة سنة إضافية واحدة فقط.


• يحق للمدير وللمعلم طلب الانتقال إلى مدرسة محددة 
وفي حال التنافس على المدرسة تتم المفاضلة بين المتقدمين.


• رواتب جميع المعلمين متماثلة 
وتتغير بتغير الخدمة فقط.، ويتميز مدير المدرسة بميزات مالية إضافية، ومنزلة اجتماعية.

• بعد التخرج من الجامعة التربوية
واجتياز اختبار التعيين يحصل المعلم على شهادة معلم ثانٍ، وبعد خدمة 3 سنوات ودورة تدريبية متخصصة لمدة شهر (180 ساعة تدريبية) يحصل على شهادة معلم أول، بعد خدمة 25 سنة يحق له التقدم لطلب التعيين كوكيل، وبعد 6 سنوات يحق له طلب التعيين كمدير.
• سن التقاعد الرسمي هو 62 سنة
وكان سابقاً 65 سنة وتم تخفيضه مؤخراً لإتاحة فرص عمل جديدة.

• يضع النظام التربوي الكوري ثقله في إعداد المعلمين واختيارهم 
فهناك اختبارات قاسية للقبول في الجامعات التربوية، يليها اختبارات قاسية لاختيار المعلمين، ونسبة اجتياز اختبارات التعيين تقل عن 80% لمجموع المتقدمين . 
 ليس هناك إلزام بالتدريب أثناء الخدمة
ولكن تعتمد الخطط الحالية على دفع المعلمين لذلك بربطه بحوافز منها الارتقاء الوظيفي.

• نصاب المعلم ما بين 17-18 حصة في الأسبوع ،  ولايكلف بأى أعمال إدارية
 أخرى، ويعتبر غياب المعلم نادر الحدوث جداً". وتصل نسبة المعلمين الذين يعملون في النشاط غير الصفي بعد نهاية الدوام قرابة 40% من مجموع المعلمين، وياخذون مقابلاً لذلك.

• لا يوجد زيارات إشرافية على المعلمين سواء من قبل إدارة المدرسة أو



 أو من قبل مشرفي وزارة التربية.


• تقوم منظمات المعلمين بالدفاع عن حقوقهم، ومقاومة فرض أنظمة جديدة عليه،اليوم الدراسي يبدأ في الساعة 9 صباحاً وينتهي ما بين الساعة 2 و3 ظهراً للابتدائي، والساعة 4 للثانوي، مع وجود فترة غداء خلاله، وعدد ساعات الدراسة 5 ساعات في الابتدائي، و6 ساعات في الثانوي.وهي اختيارية، كما تبقى المدرسة مفتوحة للطالب مساءً للانشطة والواجبات.



• تتميز المدارس الكورية بكبر مساحة الأرض المخصصة لها وبتعدد مبانيها وأدوارها ومرافقها، وبسعة فصولها.


• تقوم الجامعات التربوية بتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين خلال الإجازة الصيفية والشتوية، وكذلك برامج مسائية، للتدريب أثناء الخدمة، لأغراض الترقية إلى مدرس أول أو لبرنامج الدراسات العليا وغيرها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق