الجمعة، 4 أبريل 2014

البيانات - المعلومات - المعرفة - الحكمة Data - information - knowledge - wisdom





يمكن تعريف البيانات على أنها سلسلة غير مترابطة من الحقائق الموضوعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق الملاحظة أو عن طريق البحث والتسجيل.

وبشكل عام فالبيانات هي مجموعة من الحروف أوالكلمات أو الأرقام أوالرموز أو الصور المتعلقة بموضوع معين، ومثال ذلك: ( بيانات الموظفين (الأسماء - الأرقام الوظيفية – المهنة ) بدون ترتيب، وينتج عن هذه البيانات بعد المعالجة ما يطلق عليه مصطلح معلومات. وتمثل المدخلات فى نظام المعلومات وليس لها أثر واضح فى اتخاذ القرارات. 

وتعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.

والمعلومات مصطلح واسع يستخدم لعدة معاني حسب سياق الحديث، وهو بشكل عام مرتبط بمصطلحات مثل: المعنى، المعرفة، التعليمات، التواصل.
. وهى تمثل المخرجات فى نظام المعلومات ولها تأثير فى اتخاذ القرارات المختلفة.
ورغم ذلك فإن أى نظام للمعلومات يبدأ بالبيانات وينتهى بالمعلومات حتى انه لا يمكن أن يضع حداً فاصلاً ودقيقاً بينهما، فما يعتبر معلومات فى بعض المراحل يعتبر بيانات فى المرحلة التى تليها،



الفرق بين المعرفة والحكمة :



المعرفة : هي حصيلة الامتزاج الخفي بين المعلومة والخبرة والمدركات الحسية والقدرة على الحكم. نتلقّى المعلومات ونخرجها بما تدركه حواسنا. حيث ان المعلومات وسيط لاكتساب المعرفة ضمن وسائل عديدة كالحدس والتخمين والممارسة الفعلية .



أما الحكمة : فيمكن تعريفها بأنها الطاقة الذهنية التي نطبقها على سابق معرفتنا وشواهدنا لتوليد الأفكار واكتشاف العلاقات وبرهنة النظريات ، أي أنها تطبيق المعرفة في الرأي أو الحكم الإنساني والذي يدور حول معايير أو قيم معينة


فالمعلومات هي التي نتجت عن معالجة البيانات Data والتي بدورها تتحول إلى معرفة بمجرد اختلاطها بخبرة المتلقي والمهارات التي يتمتع بها وبالتالي فالمعلومات هي أساس المعرفة.

إدارة المعرفة :

أما إدارة المعرفة: فهي استغلال المهارات والخبرات لدى أفراد المنظمة من خلال العمل الجماعي وجلسات العصف الذهي والبحث عن المعلومات اللازمه لتحقيق أهداف المنظمة وتحقيق الميزه التنافسيه ومن ثم ضمان البقاء والاستمرار في المنافسه، بما يساعد المنظمة على توليد وإنتاج المعرفة واختيارها وتنظيمها واستخدامها ونشرها وتحويل المعلومات الهامة والخبرات التي تمتلكها المنظمة والتي تعتبر ضرورية للانشطة الإدارية المختلفة كاتخاذ القرارات، وحل المشكلات والتخطيط الاستراتيجي.

للمزيد :


هناك تعليقان (2):

  1. While people often get confused between knowledge vs information, the two are quite different. Data is in a raw and unorganized form that has to be processed. On the other hand, information is tangible insights or facts derived from your data. Unlike data, information is processed, structured, or presented in a given context to make it useful.

    ردحذف