الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

مفهوم اأنثروبولوجيا والهدف من دراستها What is anthropology and why should we teach it



إنّ لفظة أنثروبولوجيا Anthropology ،  هي كلمة إنكليزية مشتقّة من الأصل اليوناني المكوّن من مقطعين : أنثروبوسAnthropos ، ومعناه " الإنسان " و لوجوس Locos، ومعناه " علم ". وبذلك يصبح معنى الأنثروبولوجيا  من حيث اللفظ " علم الإنسان " أي العلم الذي يدرس الإنسان .ولذلك، تعرّف الأنثروبولوجيا، بأنّها العلم الذي يدرس الإنسان من حيث هو كائن عضوي حي، يعيش في مجتمع تسوده نظم وأنساق اجتماعية في ظلّ ثقافة معيّنة .. ويقوم بأعمال متعدّدة، ويسلك سلوكاً محدّداً؛ وهو أيضاً العلم الذي يدرس الحياة البدائية، والحياة الحديثة المعاصرة، ويحاول التنبّؤ بمستقبل الإنسان معتمداً على تطوّره عبر التاريخ الإنساني الطويل. . ولذا يعتبر علم دراسة الإنسان (الأنثروبولوجيا) علماً متطوّراً، يدرس الإنسان وسلوكه وأعماله.
استناداً إلى مفهوم الانثروبولوجيا وطبيعتها، فإنّ دراستها تحقّق مجموعة من الأهداف، يمكن حصرها في الأمور التالية :

1- وصف مظاهر الحياة البشرية والحضارية وصفاً دقيقاً، وذلك عن طريق معايشة الباحث المجموعة أو الجماعة المدروسة، وتسجيل كلّ ما يقوم به أفرادها من سلوكات في تعاملهم، في الحياة اليوميّة .

2- تصنيف مظاهر الحياة البشرية والحضارية بعد دراستها دراسة واقعية، وذلك للوصول إلى أنماط إنسانية عامة، في سياق الترتيب التطوّري الحضاري العام للإنسان : (بدائي- زراعي- صناعي – معرفي – تكنولوجي)

3- تحديد أصول التغيّر الذي يحدث للإنسان، وأسباب هذا التغيّر وعملياته بدقّة علمية .. وذلك بالرجوع إلى التراث الإنساني وربطه بالحاضر من خلال المقارنة، وإيجاد عناصر التغيير المختلفة .

4- استنتاج المؤشّرات  والتوقعّات لاتّجاه التغيير المحتمل ، في الظواهر الإنسانية / الحضارية التي تتمّم دراستها، وتصوّر لإمكانية التنبؤ بمستقبل الجماعة البشرية التي  أجريت عليها الدراسة. 


http://www.youtube.com/user/discoveranthro
للمزيد :

http://home.cc.umanitoba.ca/~gbabiuk/AnthropologySociologyandPsychology.htm 



 علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى:



الأنثروبولوجيا التطبيقية:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق