الخميس، 18 أكتوبر، 2012

الأصول الفلسفية للتربية عند باولو فريرى Philosophy & Philosophical Foundations of Paolo Freire's Pedagogy--Rey Ty



باولو ريجلوس نيفيس فريري (ريسيف، بيرنامبوكو,19 سبتمبر 1921-ساوباولو 2 مايو 1997)معلم برازيلي و صاحب نظريات ذات تتأثير كبير في مجال التعليم.

الأسس التى تستند إليها التربية فى فلسفة باولو فريرى :
  1. ان "التربية لا تشكل المجتمع وانما المجتمع هو الذي يشكل التربية وفقًا لمصالح النظام السياسى. 
  2.  أن أيّ منهج تربوي تعليمي يُهملُ التمييز العنصري , والجنسي و إستغلال العُمّالِ، وأشكال أخرى مِنْ الظلمِ في نفس الوقت يَدْعمُ الوضع القائم و يَمْنع ُاي عملٍ إجتماعي مبدع .
  3. أن التعليم هيِ جزء من البناء الفوقي لأيّ مجتمع.
  4. أن التعليم عملية سياسية كما ان السياسة عملية تربوية. 
  5. لايوجد تعليم محايد فهو اما للقهر واما للتحرير.
  6. للأسرة دور هام فى ترسيخ القهر من خلال محاولتها لا ستئصال رد الفعل المعادي والمتمرد الذي يسلكه الطفل، عبر سيل من التهديدات والعقوبات التي تشوش الطفل.
  7. أن اسـتخدام الأم لأسلـوب الحمـاية الزائدة القـائم على  الحب والتفاني يغرس  في نفوس أطفالها التبعيةالتى تشل عندهم كل رغبات الاستقلال، فيصبحون كملكيتها الخاصة، وباحطاتهم بعالم من الخرافات والمخـاوف ينشـأ الاطفال انفعاليين وخرافيين وعاجزين عن التـصدي للواقع من خلال الحس النقدي والتفكير العقلاني.
  8. أن أسلوب التربية التلقينية التجزيئية في المدرسة تساهم في تفكك شخصية الطـلاب وتمنعهم من رؤية الواقـع بشـموليته ، وتعترض محاولاتهم للنقد والتشكيك والابداع 
  9. أن الوعي والنظرة الناقدة مفتاحا الطرق إلى التعليم، وفهم العالم، وتغييره.
  10. تطبيق الديمقراطية كأسلوب تربوى من خلال التعليم الحوارى وتبادل الأدوار بين المعلم والطالب وتكوين الوعى النقدى  لدى المتعلم .
للمزيد :









‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق