الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

إيمانويل كانت و آرائه الفلسفية Immanuel Kant and his philosophical views



إيمانويل كانت (بالألمانية: Immanuel Kant) (1724 - 1804) (و قد يكتب «عمانوئل كانط») فيلسوف من القرن الثامن عشر ألماني منبروسيا ومدينة كونغسبرغ. كان آخر فيلسوف مؤثر في أوروبا الحديثة في التسلسل الكلاسيكي لنظرية المعرفة خلال عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين جون لوك ، جورج بركلي وديفيد هيوم.
خلق كانت منظورا واسعا جديدا في الفلسفة أثر في الفلسفة حتى القرن الواحد والعشرين نشر أعمالا هامة عن نظرية المعرفة كذلك أعمالا متعلقة بالدين والقانون والتاريخ .واحد من أكثر أعماله شهرة هو نقد العقل المجرد ، الذي هو بحث واستقصاء عن محدوديات وبنية العقل.
ويؤكد كانط أن استعمال العقل لا يتم بطريقة واحدة في كل المواضيع فهناك استعمال نظري وآخر عملي وآخر جمالي وآخر غائى وفي كل استعمال هناك قواعد غير أن أهم شيء في الحياة الاجتماعية والعملية هو القدرة على إصدار الأحكام واتخاذ القرارات. 
هذا الفيديو يحاول كانت الإجابة على الأسئلة الآتية :

هل المبادئ الأخلاقية فطرة انطبعت في عقل الإنسان دون أن يتعلمها؟

هل الإنسان الفرد قادر على الإلتزام الأخلاقي والتفاعل مع المجتمع حسب هذا الإلتزام؟
من أين جاءت هذه المبادئ الأخلاقية؟
هل هناك آلية تمكننا من فحص دوافعنا والحكم عليها بطريقة مجردة؟.
يؤكد الفيلسوف "كانط" أن الإنسان بصفته "إرادة حرة free will" وكينونة عقلية "rational being" قادر على استخلاص المثال الأخلاقي الأسمى ومن ثم اتبّاعه.. ولكن المشكلة الكبرى كما يعرضها "كانط" تكمن في صعوبة ملاحظة التضليل الذي تمارسه علينا رغبتنا الشخصية "our subjective desire" والطريقة الخفية التي تتبعها في عرض النتيجة كمسوغٍ أخلاقي للعمل الذي نزمع القيام به.
لكي يحلّ "كانط" هذا الإشكال الأخلاقي العويص، قام بوضع ثلاثة قوانين أخلاقية، يزعم أنها تؤدي لنفس النتيجة وتكمّل بعضها في نفس الوقت. قبل أن الخوض في هذه القوانين الثلاثة.. يجب أن نحدد بعض المصطلحات  التي تستخدمها الفلسفة الأخلاقية -وبالأخص "كانط"- عند مناقشة الأعمال الأخلاقية كمبادئ تنتهي لزاماً بنتيجة.

فهناك الدوافع والبواعث maxims التي تدفعنا لممارسةِ عملٍ معين..

وهناك الإرادة will التي تنظر في هذه الداوافع لتقررَ اتباعها من عدمه..
وهناك القرار decision/ volition الذي يتم بعد أن تنظر الإرادة في الباعث..
وهناك العمل action الذي يتم بعد اتخاذ القرار..
وهناك الظروف والوسائل circumstances/ means التي تحيط بالعمل عند حدوثه..
وهناك النتيجة result التي تحدث بعد أن نقوم بالعمل.

وبذلك يمكن تحديد هذه القوانيين فيما يلى :

القانون الأول: "تصرّف فقط حسب البواعث التي تستطيع أن تجعلها قانوناً كونياً (عاماً) للطبيعة"
القانون الثاني: "تصرّف كما لو أنك تستعمل الإنسانية -بشخصك أو شخص غيرك- دائماً كنهايةٍ وليست كوسيلة."
القانون الثالث: "تصرّف حسبَ بواعث شخصٍ يصدر قوانين كونية لمملكةٍ مفترضة من النهايات."

المصدر :

للمزيد حول الفلاسفة :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق