الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

كيفية تعلم الذكاء الحدسى Intelligent Intuitive Learning


مفهوم الحدس لغويا :

الحدْس : إِدراك الشيِء إِدْراكًا مُباشرًا .

و الحدْس الفِراسة . 

المفهوم الاصطلاحى :

يطلق الحدس  على المعرفة البديهية البسيطة التي تمثل مبدأ و أساس التفكير الاستنتاجي وقد يأتي على شكل إحساس، أو فكرة، أو خاطرة، أو صورة ذهنية.
و ذكر الإمام الغزالي في «معيار العلم» : (و من قبيل المجربات الحدسيات ، و هي قضايا مبدأ الحكم بها حدسٌ من النفس يقع لصفاء الذهن و قوته و توليه الشهادة لأمور فتذعن النفس لقبوله و التصديق له ). 
والحدس ما هو إلا إتصال بوعينا الداخلى .. ويتشكل هذا الوعى من فطرتنا السليمة وخبراتنا ومعلوماتنا المتراكمة والمخزنة فى الذاكرة وفى العقل الباطن، فكلنا له حدسه بلا تفرقة، ولكن الكثيرين منا إهملوا إستخدامه وذلك لعدم إيمانهم بوجوده أو بقدرتهم على إستدعائه.
ويتميزأصحاب الحدس الجيد بحدة وقوة الذهن  فعند بحثهم عن نتيجة أو "حقيقة ما" ينظرون للمعلومات والخبرات السابقة لديهم ككتلة واحدة "ككل" ويستعرضونها بسرعة إذا أرادها الذهن ولكن بشكل غير تحليلى أو منطقى، أى يمكن أن تقول أنهم يكونون إنطباع واحد برؤيتهم الصورة ككل .






هناك تعليق واحد:

  1. The second pillar consists of five daily canonical prayers. These prayers may be offered individually if one is unable to go to the mosque. The first prayer is performed before sunrise, the second just after noon, the third in the late afternoon, the fourth immediately after sunset, and the fifth before retiring to bed.

    ردحذف