الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management




تعرف "إدارة الجودة الشاملة" بأنها :

المنهج الذي يُقصد من ورائه تحسين الجودة والأداء بما يلبي توقعات العملاء أو يتجاوزها . ويمكن تحقيق ذلك من خلال دمج جميع المهام والعمليات ذات الصلة بالجودة في جميع أقسام المؤسسة .

 ويمكن تحديد عدد من المبادئ الأساسية عند تعريف "إدارة الجودة الشاملة"، ومن ذلك:

  • الإدارة التنفيذية - ينبغي أن تكون الإدارة العليا بمثابة المحرك الرئيس لإدارة الجودة الشاملة، وأن تعمل على خلق بيئة تضمن نجاحها.

  • التدريب - ينبغي أن يحصل العاملين على تدريب منتظم على طرق الجودة ومفاهيمها.

  • التركيز على العملاء - يتعين على التحسينات المدخلة على الجودة زيادة رضاء العملاء.

  • صنع القرار - ينبغي أن تُتخذ القرارات المتعلقة بالجودة على أساس القياسات التي تم التوصل إليها.

  • المنهجية والأدوات - يضمن استخدام المنهجية والأدوات الملائمة تحديد حالات عدم التوافق مع المواصفات، وكذلك قياسها والتعامل معها بصورة متسقة.

  • التحسين المتواصل - يتعين على الشركات العمل باستمرار على تحسين إجراءات التصنيع والجودة.

  • ثقافة المؤسسة - ينبغي لثقافة الشركة أن تستهدف تطوير قدرة العاملين على العمل معًا بغرض تحسين الجودة.

  • انخراط العاملين - ينبغي تشجيع العاملين على العمل بصورة استباقية لتحديد المشكلات المتعلقة بالجودة ومعالجتها.

المصدر(الأكاديمية العربية البريطانية) :



للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق