المنهج الذي يُقصد من ورائه تحسين الجودة والأداء بما يلبي توقعات العملاء أو يتجاوزها . ويمكن تحقيق ذلك من خلال دمج جميع المهام والعمليات ذات الصلة بالجودة في جميع أقسام المؤسسة .
ويمكن تحديد عدد من المبادئ الأساسية عند تعريف "إدارة الجودة الشاملة"، ومن ذلك:
الإدارة التنفيذية - ينبغي أن تكون الإدارة العليا بمثابة المحرك الرئيس لإدارة الجودة الشاملة، وأن تعمل على خلق بيئة تضمن نجاحها.
التدريب - ينبغي أن يحصل العاملين على تدريب منتظم على طرق الجودة ومفاهيمها.
التركيز على العملاء - يتعين على التحسينات المدخلة على الجودة زيادة رضاء العملاء.
صنع القرار - ينبغي أن تُتخذ القرارات المتعلقة بالجودة على أساس القياسات التي تم التوصل إليها.
المنهجية والأدوات - يضمن استخدام المنهجية والأدوات الملائمة تحديد حالات عدم التوافق مع المواصفات، وكذلك قياسها والتعامل معها بصورة متسقة.
التحسين المتواصل - يتعين على الشركات العمل باستمرار على تحسين إجراءات التصنيع والجودة.
ثقافة المؤسسة - ينبغي لثقافة الشركة أن تستهدف تطوير قدرة العاملين على العمل معًا بغرض تحسين الجودة.
انخراط العاملين - ينبغي تشجيع العاملين على العمل بصورة استباقية لتحديد المشكلات المتعلقة بالجودة ومعالجتها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق